للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (كظم الغيظ)]

١-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما-: أنّ رجلا جاء إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله! أيّ النّاس أحبّ إلى الله تعالى؟ وأيّ الأعمال أحبّ إلى الله؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أحبّ النّاس إلى الله تعالى أنفعهم للنّاس، وأحبّ الأعمال إلى الله تعالى سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحبّ إليّ من أن أعتكف في هذا المسجد- يعني مسجد المدينة- شهرا، ومن كفّ غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتّى يتهيّأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام» ) * «١» .

٢-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله» ) * «٢» .

٣-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّه قال:

إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مرّ بقوم يصطرعون، فقال: «ما هذا؟» قالوا: فلان، ما يصارع أحدا إلّا صرعه، قال: «أفلا أدلّكم على من هو أشدّ منه؟ رجل كلّمه رجل فكظم غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه» ) * «٣» .

٤-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى المسجد وهو يقول بيده هكذا، فأومأ عبد الرّحمن بيده إلى الأرض: «من أنظر معسرا أو وضع عنه وقاه الله من فيح جهنّم، ألا إنّ عمل الجنّة حزن «٤» بربوة (ثلاثا) ، ألا إنّ عمل النّار سهل بشهوة، والسّعيد من وقي الفتن، وما من جرعة أحبّ إليّ من جرعة غيظ يكظمها عبد، ما كظمها عبد لله إلّا ملأ الله جوفه إيمانا» ) * «٥» .

٥-* (عن معاذ بن أنس عن أبيه- رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله- عزّ وجلّ- على رؤوس الخلائق حتّى يخيّره من الحور ما شاء» ) * «٦» .


(١) رواه الطبراني في الكبير (١٢/ ٤٥٣) ، واللفظ له وذكره الشيخ الألباني في الصحيحة (٢/ ٦٠٨- ٦٠٩) وعزاه كذلك لابن عساكر في التاريخ وقال: هذا إسناد ضعيف جدّا، ثم قال: ولكن رواه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج وأبو إسحاق الزكي في الفوائد المنتخبة وابن عساكر بأسانيد وهذا إسناد حسن.
(٢) ابن ماجه (٤١٨٩) واللفظ له، وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات. وأحمد (٢/ ١٢٨) برقم (٦١١٦) . وقال الشيخ أحمد شاكر (٨/ ٢٩٥) : إسناده صحيح.
(٣) ذكره الحافظ في الفتح (١٠/ ٥٣٥) في شرح حديث رقم (٦١١٦) وقال: رواه البزار بسند حسن. والحديث في كشف الأستار (٢/ ٤٣٩) برقم (٢٠٥٣) .
(٤) الحزن: المكان الغليظ الخشن.
(٥) أحمد نسخة الشيخ أحمد شاكر (٥/ ٩- ١٠) حديث رقم (٣٠١٧) . وقال ابن كثير في التفسير (١/ ٤٠٦) : انفرد به أحمد وإسناده حسن ليس فيه مجروح ومتنه حسن.
(٦) الترمذي (٢٠٢١) ، وأبو داود (٤٧٧٧) واللفظ له، وابن ماجه (٤١٨٦)) وذكره ابن الأثير في جامع الأصول (٨/ ٤٤٣) وقال محققه: وخرجه أيضا الطبراني وأبو نعيم وهو حديث حسن. قال ابن كثير (١/ ٤٠٦) : رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ونقل تحسين الترمذي.