للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فقال لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «مالك يا أمّ سليم!» فقالت:

يا نبيّ الله، أدعوت على يتيمتي؟. قال: «وما ذاك يا أمّ سليم؟» قالت: زعمت أنّك دعوت أن لا يكبر سنّها ولا يكبر قرنها. قال: فضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثمّ قال:

«يا أمّ سليم، أما تعلمين أنّ شرطي على ربّي، أنّي اشترطت على ربّي فقلت: إنّما أنا بشر، أرضى كما يرضى البشر. وأغضب كما يغضب البشر. فأيّما أحد دعوت عليه من أمّتي بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقرّبه بها منه يوم القيامة» ) * «١» .

المثل التطبيقي من حياة النبي صلّى الله عليه وسلّم في (كفالة اليتيم)

١٨-* (عن عمران بن حصين قال: كنت مع نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم في مسير له فأدلجنا ليلتنا. حتّى إذا كان في وجه الصّبح عرّسنا، فغلبتنا أعيننا حتّى بزغت الشّمس. قال: فكان أوّل من استيقظ منّا أبو بكر، وكنّا لا نوقظ نبّيّ الله صلّى الله عليه وسلّم من منامه إذا نام حتّى يستيقظ، ثمّ استيقظ عمر، فقام عند نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم فجعل يكبّر ويرفع صوته بالتّكبير حتّى استيقظ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلمّا رفع رأسه ورأى الشّمس قد بزغت قال: «ارتحلوا» فسار بنا، حتّى إذا ابيضّت الشّمس، نزل فصلّى بنا الغداة، فاعتزل رجل من القوم لم يصلّ معنا، فلمّا انصرف قال له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يا فلان، ما منعك أن تصلّي معنا؟» قال: يا نبيّ الله، أصابتني جنابة، فأمره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فتيمّم بالصّعيد، فصلّى، ثمّ عجّلني في ركب بين يديه، نطلب الماء، وقد عطشنا عطشا شديدا. فبينما نحن نسير إذا نحن بامرأة سادلة «٢» .

رجليها بين مزادتين «٣» . فقلنا لها: أين الماء؟ قالت:

أيهاه. أيهاه «٤» . لا ماء لكم. قلنا: فكم بين أهلك وبين الماء؟ قالت: مسيرة يوم وليلة. قلنا: انطلقي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. قالت: ومن رسول الله؟ فلم نملّكها من أمرها شيئا «٥» . حتّى انطلقنا بها، فاستقبلنا بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسألها فأخبرته مثل الّذي أخبرتنا، وأخبرته أنّها موتمة «٦» ، لها صبيان أيتام. فأمر براويتها «٧» ،


(١) مسلم (٢٦٠٣) .
(٢) سادلة: أي مرسلة مدلية.
(٣) مزادتين: المزادة: أكبر من القربة، والمزادتان: حمل بعير، وسميت مزادة لأنه يزاد فيها من جلد آخر من غيرها.
(٤) أيهاه. أيهاه: بمعنى هيهات. هيهات، ومعناها البعد عن المطلوب واليأس منه.
(٥) لم نملكها من أمرها شيئا: أي لم نخلها وشأنها حتى تملك أمرها.
(٦) موتمة: أي ذات أيتام.
(٧) براويتها: الراوية هي الجمل الذي يحمل الماء وقد يسمّى مزادة.