للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ (آل عمران/ ١١٤) :

المسارعة في الخير ناشئة عن فرط الرّغبة فيه، لأنّ من رغب في أمر بادر إليه وإلى القيام به، وآثر الفور على التّراخي) * «١» .

٢٠-* (عن أنس قال: «كنّا نبكّر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة) * «٢» .

٢١-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: إنّ للقلوب شهوة وإدبارا، فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها، ودعوها عند فترتها وإدبارها) * «٣» .

٢٢-* (قال أحمد بن حنبل- رحمه الله تعالى-:

كلّ شيء من الخير يبادر به) * «٤» .

٢٣-* (وقال محمّد بن نصر العابد: «وشاورته (أي الإمام أحمد) في الخروج إلى الثّغر فقال: بادر، بادر» ) * «٥» .

٢٤-* (كان الجنيد يقرأ وقت خروج روحه، فيقال له: في هذا الوقت؟! فيقول: أبادر طيّ صحيفتي) * «٦» .

٢٥-* (قال ابن الجوزيّ: من علم قرب الرّحيل عن مكّة استكثر من الطّواف، خصوصا إن كان لا يؤمّل العود لكبر سنّه وضعف قوّته، فكذلك ينبغي لمن قاربه ساحل الأجل بعلوّ سنّه أن يبادر اللّحظات، وينتظر الهاجم بما يصلح له، فقد كان في قوس الأجل منزع زمان الشّباب) * «٧» .

٢٦-* (وقال ابن الجوزيّ- أيضا-: «.. كم يضيّع الآدميّ من ساعات يفوته فيها الثّواب الجزيل، وهذه الأيّام مثل المزرعة، فكأنّه قيل للإنسان: كلّما بذرت حبّة أخرجنا لك ألف كرّ «٨» ، فهل يجوز للعاقل أن يتوقّف في البذر ويتوانى؟!» ) * «٩» .

٢٧-* (وقال ابن الجوزيّ- أيضا-: «من عجائب ما أرى من نفسي ومن الخلق كلّهم الميل إلى الغفلة عمّا في أيدينا مع العلم بقصر العمر، وأنّ زيادة الثّواب هناك بقدر العمل ههنا. فيا قصير العمر، اغتنم يومي منّي، وانتظر ساعة النّفر، وإيّاك أن تشغل قلبك بغير ما خلق له، واحمل نفسك على المرّ، واقمعها إذا أبت، ولا تسرح لها في الطّول، فما أنت إلّا في مرعى.

وقبيح بمن كان بين الصّفّين أن يتشاغل بغير ما هو فيه» ) * «١٠» .

٢٨-* (وقال أيضا: « ... البدار البدار يا أرباب الفهوم، فإنّ الدّنيا معبر إلى دار إقامة، وسفر إلى المستقرّ والقرب من السّلطان ومجاورته،. فتهّيئوا للمجالسة، واستعدّوا للمخاطبة، وبالغوا في استعمال الأدب، لتصلحوا للقرب من الحضرة. ولا يشغلنّكم


(١) تفسير البحر المحيط ٣/ ٣٨
(٢) البخاري- الفتح ٢ (٩٠٥) ، ٢ (٩٤٠) .
(٣) الفوائد ص ٢٠٢
(٤) الآداب الشرعية لابن مفلح ٢/ ٢٣٩
(٥) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها.
(٦) صيد الخاطر ٣٧٢
(٧) المرجع السابق ٣٥٤
(٨) الكرّ: مكيال ضخم يساوي ستين قفيزا.
(٩) صيد الخاطر ٦٠٣
(١٠) المرجع السابق ٤٩٢