للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذلك العام كان عام جدب. وكان لإخلاف قريش موعدهم مع الرسول والمسلمين صدى واسع بين القبائل العربية، وأثر كبير في الارتفاع بمكانة المسلمين واستعادتهم لهيبتهم التي كانت قد انتكست بعد معركة أحد «١» .

سريّة أبي عبيدة إلى نجد:

واصل الرسول صلّى الله عليه وسلّم إرسال سراياه إلى أنحاء مختلفة من نجد والحجاز، ومن ذلك إرساله سريّة أبي عبيدة عامر ابن الجراح إلى قبيلتي طيء وبني أسد في نجد فنذروا به، فرجع أبو عبيدة ولم يلق كيدا «٢» .

[سرايا المسلمين الأخرى بعد بدر الموعد:]

بعث النبي صلّى الله عليه وسلّم عمر بن الخطاب على رأس سريّة إلى قبيلة القارة، فتهاربوا واعتصموا بالجبال فعاد بأصحابه ولم يلق كيدا «٣» .

وبعث بلال بن مالك المزني على رأس سريّة من المسلمين إلى بني مالك بن كنانة، فنذروا به فلم يصب من دارهم إلّا فرسا واحدا «٤» .

وبعث بشير بن سويد الجهني إلى بني الحارث بن عبد مناف بن كنانة، فاعتصموا في غيضة، فأحرقهم، فلامه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «٥» .

غزوة النبي صلّى الله عليه وسلّم إلى بني لحيان:

كان النبي صلّى الله عليه وسلّم قد وجه السرايا المذكورة آنفا، وهو غاز إلى بني لحيان، ثم أتى عسفان من وجهه ذلك، وبعث بعدد من السرايا تحت قيادة بعض كبار الصحابة فقد بعث عمر بن الخطاب إلى تربة وبعث محمد بن مسلمة إلى القرطاء من بني كلاب، بشير بن سعد الخزرجي إلى فدك، وغالب بن عبد الله الليثي إلى بني مرة في فدك؛ وغالب بن عبد الله الكلبي إلى بني الملوّح بالكديد وفي السنة التالية وهي سنة ٦ هـ بعث بشير بن سعد إلى خيبر، وكعب بن عمير الغفاري إلى ذات أطلاح، وعبد الرحمن بن عوف إلى كلب، وعلى بن أبي طالب إلى فدك، وعثمان بن عفان إلى الهدى، وعبد الله بن رواحة إلى خيبر، دعما لعلي بن أبي طالب الذي فتح الله عليه فدك «٦» .

[غزوة دومة الجندل:]

لم ترد أخبار غزوة دومة الجندل في الصحيحين، بل في كتب المغازي والسير التي اتفقت على أنها كانت في


(١) ابن هشام- السيرة ٣/ ٢٩٢، الواقدي- مغازي ١/ ٣٨٤، ابن سعد- الطبقات ٢/ ٥٩، ابن القيم- زاد المعاد ٢/ ١٢٠، ابن كثير- البداية والنهاية ٤/ ٨٧.
(٢) خليفة بن خياط- تاريخ ٧٧/ ٧٨.
(٣) خليفة بن خياط- تاريخ ص/ ٧٧.
(٤) المرجع السابق ص/ ٧٨.
(٥) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها.
(٦) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها، ابن هشام- السيرة ٣/ ٣٨٧، الواقدي- المفازي ٢/ ٥٣٥، ابن سعد- الطبقات ٧٨/ ٢- ٧، ٩.