للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٥-* (عن شعبة- رضي الله عنه- قال: لمّا توفّي الزّبير لقي حكيم (بن حزام) عبد الله بن الزّبير، فقال: كم ترك أخي من الدّين؟ قال: ألف ألف، قال:

عليّ خمسمائة ألف) * «١» .

٦-* (قال ابن عيينة: كان سعيد بن العاص إذا قصده سائل وليس عنده شيء قال: اكتب عليّ سجلا بمسألتك إلى الميسرة) * «٢» .

٧-* (عن أبي حمزة الثّماليّ- رضي الله عنه- قال: إنّ عليّ بن الحسين كان يحمل الخبز باللّيل على ظهره يتّبع به المساكين في الظّلمة، ويقول: إنّ الصّدقة في سواد اللّيل تطفيء غضب الرّبّ) * «٣» .

٨-* (عن عمرو بن ثابت- رضي الله عنه- قال: لمّا مات عليّ بن الحسين وجدوا بظهره أثرا ممّا كان ينقل الجرب «٤» باللّيل إلى منازل الأرامل) * «٥» .

٩-* (عن محمّد بن إسحاق- رضي الله عنه- قال: كان ناس من أهل المدينة يعيشون، لا يدرون من أين كان معاشهم، فلمّا مات عليّ بن الحسين، فقدوا ذلك الّذي كانوا يؤتون باللّيل) * «٦» .

١٠-* (وقال شيبة بن نعامة: لمّا مات عليّ (بن الحسين) - رضي الله عنهما- وجدوه يعول مائة أهل بيت، قال الذّهبيّ: قلت ولهذا كان يبخّل فإنّه كان ينفق سرّا ويظنّ أهله أنّه كان يجمع الدّراهم) * «٧» .

١١-* (عن بكر بن عبد الله «٨» - رضي الله عنه- قال: إنّي لأرجو أن أعيش عيش الأغنياء، وأموت موت الفقراء، قال الذّهبيّ: فكان رحمه الله كذلك، يلبس كسوته، ثمّ يجيء إلى المساكين، فيجلس معهم يحدّثهم ويقول: لعلّهم يفرحون بذلك) * «٩» .

١٢-* (قال أبو حمزة- رضي الله عنه- اختلفت إلى إبراهيم الصّائغ نيّفا وعشرين سنة، ما علم أحد من أهل بيتي أين ذهبت، ولا من أين جئت، قال الذّهبيّ لأنّ إبراهيم كان في السّجن، ولا يذهب إليه أحد إلّا متخفّيا) * «١٠» .

١٣-* (عن محمّد بن عليّ بن الحسن- رضي الله عنهم- قال: أراد جار لأبي حمزة السّكّريّ أن يبيع داره، فقيل له: بكم؟ قال: بألفين ثمن الدّار، وبألفين جوار أبي حمزة، فبلغ ذلك أبا حمزة، فوجّه إليه بأربعة آلاف، وقال لا تبع دارك» ) * «١١» .

١٤-* (قال الحاكم (النّيسابوريّ) صحبت ابن أبي ذهل حضرا وسفرا ... قيل لي: إنّ عشر غلّته


(١) نزهة الفضلاء ١/ ٢١٩
(٢) السابق، ١/ ٢٩٥
(٣) السابق، ١/ ٤٠٦
(٤) الجرب جمع جريب وهو وعاء يحمل فيه الطعام والدقيق ونحوهما.
(٥) نزهة الفضلاء ١/ ٤٠٦- ٤٠٧
(٦) نزهة الفضلاء ١/ ٤٠٦
(٧) السابق ١/ ٤٠٧
(٨) بكر بن عبد الله بن عمرو المزني إمام قدوة واعظ يذكر مع الحسن وابن سيرين (سير أعلام النبلاء ٤/ ٥٣٢- ٥٣٦) .
(٩) نزهة الفضلاء ١/ ٤٣٨
(١٠) السابق، ١/ ٥٩٤- ٥٩٥
(١١) نزهة الفضلاء ١/ ٥٩٥