للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (النشاط)]

١-* (عن عبادة بن الصّامت- رضي الله عنه- أنّه قال: بايعنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على السّمع والطّاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا «١» ، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، وعلى أن نقول بالحقّ أينما كنّا، لا نخاف في الله لومة لائم) * «٢» .

٢-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: دخل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فإذا حبل ممدود بين السّاريتين، فقال: «ما هذا الحبل؟» قالوا: هذا حبل زينب، فإذا فترت تعلّقت، فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «لا، حلّوه، ليصلّ أحدكم نشاطه فإذا فتر فليقعد» ) * «٣» .

٣-* (عن زيد بن أرقم قال: سحر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجل من اليهود فاشتكى لذلك أيّاما، فأتاه جبريل- عليه السّلام- فقال: إنّ رجلا من اليهود سحرك، عقد لك عقدا في بئر كذا وكذا. فأرسل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فاستخرجوها، فجأ بها، فقام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كأنّما نشط من عقال «٤» ، فما ذكر ذلك لذلك اليهوديّ، ولا رآه في وجهه قطّ) * «٥» .

٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يعقد الشّيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب على مكان كلّ عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلّت عقدة، فإن توضّأ انحلّت عقدة، فإن صلّى انحلّت عقدة، فأصبح نشيطا طيّب النّفس، وإلّا أصبح خبيث النّفس كسلان» ) * «٦» .

المثل التطبيقي من حياة النبي صلّى الله عليه وسلّم في (النشاط)

٥-* (عن البراء- رضي الله عنه- قال:

رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم الأحزاب ينقل التّراب- وقد وارى بياض بطنه- وهو يقول:

«لولا أنت ما اهتدينا ... ولا تصدّقنا ولا صلّينا

فأنزل السّكينة علينا ... وثبّت الأقدام إن لاقينا

إنّ الألى قد بغوا علينا ... إذا أرادوا فتنة أبينا

» ) * «٧» .

٦-* (قالت عائشة- رضي الله- عنها للأسود بن يزيد سألها عن قيام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: كان ينام أوّل اللّيل ويحيي آخره، ثمّ إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته، ثمّ ينام، فإذا كان عند النّداء وثب (ولا والله ما قالت: قام) فأفاض عليه الماء (ولا والله ما قالت: اغتسل) وإن لم يكن جنبا توضّأ وضوء الرّجل


(١) الأثرة: بفتحتين- الاسم من آثر إذا أعطى، أراد أنه يتأثر عليكم فيفضل غيركم في نصيبه.
(٢) البخاري- الفتح ١٣ (٧١٩٩) ، مسلم (١٧٠٩) ص (١٤٧٠) واللفظ له.
(٣) البخاري- الفتح ٣ (١١٥٠) .
(٤) العقال- بكسر العين- الرباط الذي يعقل به والجمع عقل.
(٥) النسائي (٧/ ١١٣) واللفظ له، وقال محقق جامع الأصول (٥/ ٦٨) ، إسناده صحيح. ورواه البخاري من حديث عائشة- رضي الله عنها-، (٥٧٦٣) ، وكذا مسلم (٢١٨٩) .
(٦) البخاري- الفتح ٣ (١١٤٢) واللفظ له، مسلم (٧٧٦) .
(٧) البخاري. الفتح ٦ (٢٨٣٧) واللفظ له، ومسلم (١٨٠٢) .