للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الإجرام]

[الإجرام لغة:]

مصدر أجرم يجرم. وهو مأخوذ من مادّة (ج ر م) الّتي تدلّ على القطع، ومن ذلك: الجرام لصرام النّخل، والجرامة ما سقط من التّمر إذا جرم، والجرم والجريمة بمعنى الذّنب من ذلك. لأنّه كسب، والكسب اقتطاع، والجسد جرم لأنّ له قدرا وتقطيعا.

وقال الرّاغب: أصل الجرم: قطع الثّمرة عن الشّجر، وقولهم: أجرم: صار ذا جرم نحو: أثمر وأتمر أي صار ذا ثمر وتمر، واستعير ذلك لكلّ اكتساب مكروه، ولا يكاد يقال ذلك للمحمود، ويقال: الجرم:

الجسد، والجرم اللّون، والجرم: الصّوت، أمّا الجرم (بالضّمّ) فهو الذّنب، والجريمة مثله، تقول من ذلك:

جرم وأجرم، واجترم بمعنى.

وقال ابن منظور: الجرم (بالضّمّ) التّعدّي، والجرم:

الذّنب، والجمع أجرام وجروم، يقال من ذلك: جرم يجرم جرما، واجترم وأجرم، فهو مجرم وجريم، وجرم إليهم وعليهم جريمة، وأجرم: جنى جناية، وأمّا جرم (بالضّمّ) فمعناه: عظم جرمه.

والجرم مصدر الجارم الّذي يجرم نفسه وقومه شرّا،

الآيات/ الأحاديث/ الآثار

٥٤/ ٧/ ٢

والجارم: الجاني، والمجرم: المذنب.

وقد أنشد أبو عبيدة للهيردان السّعديّ أحد لصوصهم:

طريد عشيرة ورهين جرم ... بما جرمت يدي وجنى لساني «١»

[الإجرام اصطلاحا:]

لم تذكر كتب المصطلحات في التّراث الإجرام ضمن ما ذكرته من مصطلحات، ولكنّها عرّفت الجرم:

بأنّه الذّنب العظيم، وعرّفت الذّنب بأنّه: فعل محرّم يقع المرء عليه عن قصد فعل الحرام ويكون ذلك بين العبد وربّه وبين العبد والعبد «٢» . وعلى ضوء ذلك يمكن تعريف الإجرام بأنّه: فعل ذنب عظيم يقع المرء عليه عن قصد سواء أكان ذلك في حقّ المولى أو في حقّ العباد.

أمّا في كتب القانون والمصطلحات الحديثة، فقد أخذ مصطلح الإجرام والجريمة بعدا اجتماعيّا وقانونيّا واسعا فقيل: الجريمة: كلّ فعل يعود بالضّرر على المجتمع، ويعاقب عليه القانون «٣» .

وقال بعض الباحثين المحدثين: الجريمة: محظورات


(١) مقاييس اللغة لابن فارس (١/ ٤٤٥) ، والصحاح (٥/ ١٨٨٥، ١٨٨٦) ، والنهاية لابن الأثير (١/ ٢٦٢) ، ولسان العرب لابن منظور (١/ ٦٠٤) ط. دار المعارف.
(٢) انظر الكليات للكفوى (١١٤، ٥٠٣) .
(٣) معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية (٩٠) .