للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الله، لا تعجل عليّ، إني كنت: امرأ ملصقا في قريش حليفا، ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون أهليهم وأموالهم، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدا يحمون بها قرابتي، ولم أفعله ارتدادا عن ديني، ولا رضا بالكفر بعد الإسلام» فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أما إنّه قد صدقكم» . فقال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-: «يا رسول الله: دعني أضرب عنق هذا المنافق» ، فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إنّه قد شهد بدرا، وما يدريك لعلّ الله اطّلع على من شهد بدرا وقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم» «١» ، فأنزل الله تعالى:

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِما جاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ «٢» . فدمعت عينا عمر وقال: «الله ورسوله أعلم» «٣» .

بدأت قوات الفتح مسيرتها المظفرة من المدينة في العاشر من رمضان سنة ثمان من الهجرة «٤» ، بعد أن استخلف النبي صلّى الله عليه وسلّم على المدينة أبا رهم كلثوم بن حصين الغفاري «٥» ، وكانوا صياما فواصلوا الصوم حتى بلغوا كديدا فأفطر النبي صلّى الله عليه وسلّم وأفطر الجيش «٦» ، وقد وصل المسلمون إلى مرّ الظهران وعسكروا هناك دون أن تصل قريشا أية أخبار عن تحركهم مما يدل على نجاح المسلمين في تعمية الأخبار «٧» وفي الطريق إلى مكة، قدم بعض زعماء قريش إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فأعلنوا إسلامهم، منهم ابن عم أبيه وأخوه من الرضاعة أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب «٨» ،


(١) البخاري- الصحيح ٤/ ٧٢ (حديث ٤٢٧٤) ، مسلم- الصحيح ٢/ ١٧٠، ٤/ ١٩٢١- ١٩٢٢ (حديث ٢٤٩٤) ، ابن هشام- السيرة ٢/ ٣٩٩، الواقدي- مغازي ٢/ ٧٩٨- ٧٩٩، ابن كثير- البداية والنهاية ٤/ ٣٣٣ من حديث البيهقي.
(٢) القرآن الكريم- سورة الممتحنة، الآية/ ١، وانظر البخاري- الصحيح (فتح الباري- حديث ٤٢٧٤) ، مسلم- الصحيح ٤/ ١٩٤١- ١٩٤٢ (حديث ٢٤٩٤) .
(٣) البخاري- الصحيح (فتح الباري، حديث ٣٩٨٣) .
(٤) مسلم- شرح النووي ٣/ ١٧٦ (حديث ١١٣- ١١٤) .
(٥) ابن هشام- السيرة ٢/ ٣٩٩، ابن حجر- المطالب العالية ٤/ ٢٤٨، الحاكم- المستدرك ٣/ ٤٤، وانفرد ابن سعد- الطبقات ٢/ ١٣٥ بأنه عبد الله بن أم كلثوم، معلقا.
(٦) البخاري- الصحيح ٥/ ١٨٥، فتح الباري ٤/ ١٨٠- ١٨١ (حديث ٤٢٧٥) ، مسلم- الصحيح ٢/ ٧٨٤ (حديث ١١١٣) وفي رواية ثانية عند مسلم: أن الإفطار كان بكراع الغميم (الصحيح حديث ١١١٤) والموضعان متقاربان.
(٧) صحيح مسلم- شرح النووي ٣/ ١٧٦ وقد وردت روايات صحيحة بخروج بعض زعماء قريش يتحسسون الأخبار وإلى أنهم رأوا نيران المسلمين وتعجبوا من كثرة الجيش وأن أحدهم قد ظن أنهم خزاعة، ابن حجر- المطالب ٤/ ٢٤٤- ٢٤٨.
(٨) كان أبو سفيان بن الحارث من أشد وألد خصوم الإسلام فقد استمر في مقاومته للرسول والإسلام طوال عشرين سنة وشارك في أغلب الحروب مع قوات المشركين وكان يهجو المسلمين. ولكنه أسلم وحسن إسلامه وجاهد مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، وكانت له مواقف بطولية وصمود مشهود مع النبي صلّى الله عليه وسلّم في يوم حنين، الحاكم- المستدرك ٣/ ٤٣- ٤٥، ابن هشام- السيرة ٢/ ٤٠٠، الطبري- تاريخ ٣/ ٥٠، البيهقي- دلائل النبوة ٥/ ٢٧- ٨، الهيثمي- مجمع الزوائد ٦/ ١٦٤- ١٦٧، ونقل مسلم في صحيحه ٢/ ٣٩٥- قصيدته التي قالها في إسلامه.