للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

معاوية بن أبي سفيان عام حجّ وهو على المنبر، وتناول قصّة «١» من شعر كانت في يد حرسيّ «٢» . يقول: يا أهل المدينة! أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ينهى عن مثل هذه ويقول «إنّما هلكت بنو إسرائيل حين اتّخذ هذه نساؤهم» ) * «٣» .

١٣-* (قال ابن عبد البرّ- رحمه الله تعالى- في شرح حديث ابن عمرو: «سيكون في آخر أمّتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهنّ كأسنمة البخت. العنوهنّ فإنّهنّ ملعونات» .

قال: أراد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم النّساء اللّواتي يلبسن من الثّياب الشّيء الخفيف الّذي يصف ولا يستر، فهنّ كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة) * «٤» .

من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في ذمّ (التبرج)

١-* (قال عبد الله بن أبي سلمة: إنّ عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه- كسا النّاس القباطيّ «٥» ثمّ قال: «لا تدرّعنّها نساءكم. فقال رجل: يا أمير المؤمنين قد ألبستها امرأتي فأقبلت في البيت وأدبرت فلم أره يشفّ، فقال عمر: «إن لم يكن يشفّ فإنّه يصف» ) *» .

٢-* (عن أمّ الضّياء أنّها قالت لعائشة- رضي الله عنهما-: يا أمّ المؤمنين ما تقولين في الخضاب والصّباغ والقرطين والخلخال وخاتم الذّهب وثياب الرّقاق؟. فقالت لها- رضي الله عنها-: «يا معشر النّساء قصّتكنّ كلّها واحدة أحلّ الله لكنّ الزّينة غير متبرّجات، أي لا يحلّ لكنّ أن يروا منكنّ محرّما» ) * «٧» .

٣-* (وقالت أمّ علقمة بنت أبي علقمة:

دخلت حفصة بنت عبد الرّحمن بن أبي بكر على عائشة أمّ المؤمنين وعليها خمار رقيق فشقّته عائشة عليها وكستها خمارا كثيفا» ) * «٨» .

٤-* (قالت عائشة- رضي الله عنها-: «لو أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رأى ما أحدث النّساء لمنعهنّ المسجد، كما منعت نساء بني إسرائيل» ) * «٩» .

٥-* (قال هشام بن عروة- رحمه الله تعالى:

إنّ المنذر بن الزّبير قدم من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بكسوة من ثياب مرويّة «١٠» وقوهيّة رقاق عتاق بعدما كفّ بصرها فلمستها بيدها ثمّ قالت:

أفّ. ردّوا عليه كسوته، فشقّ ذلك عليه وقال: يا أمّه


(١) قصة من شعر أي خصلة.
(٢) حرسيّ: نسبه إلى الحرس وهم خدم الأمير.
(٣) البخاري- الفتح ١٠ (٥٩٣٢) . ومسلم (٢١٢٧) واللفظ له.
(٤) تنوير الحوالك للسيوطي (٣/ ١٠٣) .
(٥) القباطي: جمع قبطي وهي ثياب بيضاء رقيقة من مصر.
(٦) سنن البيهقي (٢/ ٢٣٤- ٢٣٥) .
(٧) تفسير ابن كثير (٣/ ٣٠٤) .
(٨) الطبقات لابن سعد (٨/ ٧١) .
(٩) مسلم (٤٤٥) .
(١٠) ثياب مروية: يعني مصنوعة في مرو بلدة تابعة للكوفة. وكذلك قوهية: يعني منسوجة في قوهستان ناحية بخراسان.