للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إنّه لا يشفّ. قالت: إنّها إن لم تشفّ فإنّها تصف) * «١» .

٦-* (قال مجاهد بن جبر- رحمه الله تعالى- في تفسير قوله تعالى وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى (الأحزاب/ ٣٣) : «ذلك أنّ المرأة منهنّ كانت تخرج تمشي بين يدي الرّجال» ) * «٢» .

٧-* (قال قتادة- رحمه الله تعالى- في تفسير قوله تعالى وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى (الأحزاب/ ٣٣) : «كانت لهنّ مشية وتكسّر وتغنّج، فنهى الله تعالى المؤمنات عن ذلك إذا خرجن من بيوتهنّ» ) * «٣» .

٨-* (قال ابن جرير الطّبريّ- رحمه الله تعالى- عند تفسير قوله تعالى يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً الأحزاب/ ٥٩) : «يقول تعالى ذكره لنبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم:

يا أيّها النّبيّ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين لا تتشبّهن بالإماء في لباسهنّ إذ هنّ خرجن من بيوتهنّ لحاجتهنّ فكشفن شعورهنّ ووجوههنّ، ولكن ليدنين عليهنّ من جلابيبهنّ لئلّا يعرض لهنّ فاسق ... » ) * «٤» .

٩-* (قال مقاتل بن حيّان- رحمه الله تعالى:

«التّبرّج المنهيّ عنه هو: أن تلقي المرأة الخمار على رأسها ولا تشدّه فيواري قلائدها وقرطها وعنقها ولكن يبدو ذلك كلّه منها» ) * «٥» .

١٠-* (قال القرطبيّ- رحمه الله تعالى-:

«إنّ سبب نزول قول الله تعالى وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ (النور/ ٣١) : «أنّ النّساء كنّ في ذلك الزّمان إذا غطّين رؤوسهنّ بالأخمرة، وهي المقانع، سدلنها من وراء الظّهر كما يصنع النّبط، فيبقى النّحر والعنق والأذنان لا يستر على ذلك فأمر الله تعالى بليّ الخمار على الجيوب» ) * «٦» .

١١-* (وقال أيضا- رحمه الله تعالى-: «إنّ المرأة المتشبّهة بالرّجال تكتسب من أخلاقهم حتّى يصير فيها من التّبرّج والبروز ومشابهة الرّجال ما قد يفضي ببعضهنّ إلى أن تظهر بدنها كما يظهره الرّجل وتطلب أن تعلو على الرّجال كما يعلو الرّجال على النّساء، وتفعل من الأفعال ما ينافي الحياء والخفر المشروع للنّساء» ) * «٧» .

١٢-* (قال شيخ الإسلام ابن تيميّة- رحمه الله تعالى-: «إنّ كشف النّساء وجوههنّ بحيث يراهنّ الأجانب غير جائز» ) * «٨» .

١٣-* (قال الذّهبيّ- رحمه الله تعالى-:

«من الأفعال الّتي تلعن عليها المرأة إظهار الزّينة والذّهب واللّؤلؤ تحت النّقاب، وتطيّبها بالمسك والعنبر والطّيب إذا خرجت، ولبسها الصّباغات


(١) الطبقات لابن سعد (٨/ ٢٥٢) .
(٢) تفسير ابن كثير (٣/ ٤٨٢) .
(٣) المرجع السابق (٣/ ٤٨٢) بتصرف.
(٤) تفسير الطبري (٢٢/ ٢٣) .
(٥) تفسير ابن كثير (٣/ ٤٨٣) بتصرف.
(٦) حجاب المرأة المسلمة (٣٥) .
(٧) المرجع السابق (٧٧) .
(٨) الآداب الشرعية لابن مفلح (١/ ٢٨٠) .