للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ومن كسي ثوبا برجل مسلم فإنّ الله يكسوه مثله من جهنّم، ومن قام برجل مقام سمعة ورياء، فإنّ الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة» ) * «١» .

٧-* (عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- أخبر أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كربة فرّج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة» ) * «٢» .

٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من الغد يوم النّحر- وهو بمنى-:

«نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر، يعني بذلك المحصّب، وذلك أنّ قريشا وكنانة تحالفت على بني هاشم وبني عبد المطّلب- أو بني المطّلب- أن لا يناكحوهم ولا يبايعوهم حتّى يسلّموا إليهم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم» وقال سلامة عن عقيل، ويحيى عن الضّحّاك عن الأوزاعيّ: أخبرني ابن شهاب. وقالا: بني هاشم وبني عبد المطلّب. قال أبو عبد الله: بني المطّلب أشبه) * «٣» .

من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في ذمّ (التخاذل)

١-* (عن أنس أنّ أبا طلحة قال: غشينا ونحن في مصافّنا يوم أحد، حدّث أنّه كان فيمن غشيه النّعاس يومئذ قال: فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه، ويسقط من يدي وآخذه والطّائفة الأخرى المنافقون ليس لهم همّ إلّا أنفسهم، أجبن قوم وأرعبه وأخذله للحقّ) * «٤» .

٢-* (قال مجاهد- رحمه الله- في قوله تعالى:

وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ (التوبة/ ٤٧) : وفيكم مخبرون لهم يؤدّون إليهم ما يسمعون منكم وهم الجواسيس) * «٥» .

٣-* (وقال قتادة- رحمه الله-: وفيكم مطيعون لهم أي يستمعون كلامهم ويطيعونهم) * «٦» .

٤-* (قال البغويّ- رحمه الله- في قوله تعالى: وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (التوبة/ ٤٦) : أي قال بعضهم لبعض: اقعدوا. وقيل: أوحي إلى قلوبهم وألهموا أسباب الخذلان) * «٧» .


(١) رواه أبو داود (٤٨٨١) وأحمد في «المسند» (٤/ ٢٢٩) وقال الألباني في صحيح أبي داود (٣/ ٩٢٣) صحيح والصحيحة (٩٣٤) . وقال محقق «جامع الأصول» (٨/ ٤٤٩) : وفي سنده وقاص بن ربيعة العنسي لم يوثقه غير ابن حبّان وباقي رجاله ثقات.
(٢) البخاري- الفتح ٥ (٢٤٤٢) واللفظ له، مسلم (٢٥٨٠) .
(٣) البخاري- الفتح ٣ (١٥٩٠) .
(٤) البخاري- الفتح (٤٠٦٨) ، والترمذي رقم (٣٠٠٨) واللفظ له، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
(٥) تفسير البغوي، (مج ٢، ج ١٠، ص ٢٩٨) .
(٦) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها.
(٧) المرجع السابق. نفسه، والصفحة نفسها.