للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: مرحبا بالنّبيّ الصّالح والأخ الصّالح. قال: ثمّ مرّ فقلت: من هذا؟ فقال: هذا إدريس. قال: ثمّ مررت بموسى عليه السّلام فقال: مرحبا بالنّبيّ الصّالح والأخ الصّالح. قال: قلت: من هذا؟ قال:

هذا موسى. قال: ثمّ مررت بعيسى. فقال: مرحبا بالنّبيّ الصّالح والأخ الصّالح. قلت: من هذا؟ قال:

هذا عيسى ابن مريم. قال: ثمّ مررت بإبراهيم عليه السّلام فقال: مرحبا بالنّبيّ الصّالح والابن الصّالح قال: قلت: من هذا؟ قال: هذا إبراهيم ثمّ عرج بي حتّى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام «١» ففرض الله على أمّتي خمسين صلاة. قال: فرجعت بذلك حتّى أمرّ بموسى، فقال موسى عليه السّلام:

ماذا فرض ربّك على أمّتك؟ قال: قلت: فرض عليهم خمسين صلاة. قال لي موسى عليه السّلام: فراجع ربّك، فإنّ أمّتك لا تطيق ذلك. قال: فراجعت ربّي فوضع شطرها. قال: فرجعت إلى موسى عليه السّلام فأخبرته، قال: راجع ربّك، فإنّ أمّتك لا تطيق ذلك.

قال: فراجعت ربّي. فقال: هي خمس وهي خمسون. لا يبدّل القول لديّ. قال: فرجعت إلى موسى. فقال:

راجع ربّك. فقلت: قد استحييت من ربّي. قال: ثمّ انطلق بي جبريل حتّى نأتي سدرة المنتهى. فغشيها ألوان لا أدري ما هي. قال: ثمّ أدخلت الجنّة فإذا فيها جنابذ «٢» اللّؤلؤ، وإذا ترابها المسك» ) * «٣» .

١١-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّه قال:

قدم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم المدينة وأنا ابن عشر. ومات وأنا ابن عشرين، وكنّ أمّهاتي يحثثنني على خدمته فدخل علينا دارنا فحلبنا له من شاة داجن «٤» وشيب «٥» . له من بئر في الدّار. فشرب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال له عمر- وأبو بكر عن شماله-: يا رسول الله أعط أبا بكر، فأعطاه أعرابيّا عن يمينه وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «الأيمن فالأيمن» ) * «٦» .

١٢-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّها قالت: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا اغتسل بدأ بيمينه فصبّ عليها من الماء فغسلها، ثمّ صبّ الماء على الأذى الّذي به بيمينه، وغسل عنه بشماله. حتّى إذا فرغ من ذلك صبّ على رأسه» ) * «٧» .

١٣-* (عن ميمونة- رضي الله عنها- أنّها قالت: وضعت للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ماء للغسل فغسل يديه مرّتين- أو ثلاثا- ثمّ أفرغ على شماله فغسل مذاكيره»

، ثمّ مسح يده بالأرض ثمّ مضمض


(١) صريف الأقلام: تصويتها حال الكتابة. قال الخطابي: هو صوت ما تكتبه الملائكة من أقضية الله تعالى ووحيه وما ينسخونه من اللوح المحفوظ.
(٢) جنابذ: هي القباب. واحدتها جنبذة بضم الجيم وسكون النون وفتح الباء.
(٣) البخاري- الفتح ١ (٣٤٩) . ومسلم (١٦٣) واللفظ له
(٤) داجن: هي التي تعلف في البيوت.
(٥) شيب له: وضع عليه ماء أو خلط بماء.
(٦) البخاري- الفتح ٥ (٢٥٧١) مسلم (٢٠٢٩) واللفظ له.
(٧) البخاري- الفتح ١ (٢٥٨) مسلم (٣٢١) واللفظ له.
(٨) مذاكيره: أي القبل وما حوله.