للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول في بيتي هذا: «اللهمّ! من ولي من أمر أمّتي شيئا فشقّ عليهم، فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمّتي شيئا فرفق بهم فارفق به» ) * «١» .

٧-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا نعس أحدكم في الصّلاة فليرقد حتّى يذهب عنه النّوم، فإنّ أحدكم إذا صلّى وهو ناعس لعلّه يذهب يستغفر فيسبّ نفسه» ) * «٢» .

٨-* (عن سعد بن أبي وقّاص- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ أعظم المسلمين في المسلمين جرما، من سأل عن شيء لم يحرّم على المسلمين، فحرّم عليهم من أجل مسألته» ) * «٣» .

٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الدّين يسر، ولن يشادّ الدّين أحد إلّا غلبه، فسدّدوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة «٤» والرّوحة «٥» وشيء من الدّلجة «٦» » ) *» .

١٠-* (عن أبي ثعلبة الخشنيّ- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الله فرض فرائض فلا تضيّعوها، وحدّ حدودا فلا تعتدوها، وحرّم أشياء فلا تقربوها، وترك أشياء- عن غير نسيان- فلا تبحثوا عنها» ) * «٨» .

١١-* (عن هشام بن حكيم بن حزام- رضي الله عنه- قال: مرّ بالشّام على أناس وقد أقيموا في الشّمس، وصبّ على رؤوسهم الزّيت فقال:

ما هذا؟ قيل: يعذّبون في الخراج. فقال: أما إنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «إنّ الله يعذّب الّذين يعذّبون في الدّنيا» ) * «٩» .

١٢-* (عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ هذا الدّين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغّض إلى نفسك عبادة الله فإنّ المنبتّ لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى» ) * «١٠» .

١٣-* (عن بريدة الأسلميّ- رضي الله عنه- قال: خرجت ذات يوم لحاجة فإذا أنا بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يمشي بين يديّ فأخذ بيدي فانطلقنا نمشي جميعا فإذا نحن بين أيدينا برجل يصلّى يكثر الرّكوع والسّجود فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «أتراه يرائي» «١١» فقلت: الله ورسوله أعلم. فترك يدي من يده ثمّ جمع بين يديه فجعل يصوّبهما ويرفعهما ويقول: «عليكم هديا قاصدا، عليكم هديا قاصدا، عليكم هديا قاصدا، فإنّه من يشادّ هذا الدّين يغلبه» ) * «١٢» .

١٤-* (عن أبي جحيفة السّوائيّ وهب بن


(١) مسلم (١٨٢٨) .
(٢) مسلم (٧٨٦) .
(٣) البخاري- الفتح ١٣ (٧٢٨٩) ، مسلم (٢٣٥٨) واللفظ له.
(٤) الغدوة: السير أول النهار.
(٥) الروحة: السير بعد الزوال.
(٦) الدلجة: السير آخر الليل.
(٧) البخاري- الفتح ١ (٣٩) .
(٨) ذكره ابن الأثير في جامع الأصول (٥/ ٥٩) وعزاه مخرجه إلى الحاكم في المستدرك والبزار وغيرهما ونقل تحسين أبي بكر السمعاني في أماليه والنووي في أربعينه.
(٩) مسلم (٢٦١٣) .
(١٠) البيهقي: في السنن الكبرى (٣/ ١٨) واللفظ له، وذكره الألباني في صحيح الجامع. وقال: حسن (١/ ٢٥٦) رقم (٢٢٤٢) .
(١١) أتراه يرائي: أي يفعل ذلك مراءاة أمام الناس.
(١٢) أحمد (٥/ ٣٥٠) واللفظ له، والحاكم في المستدرك (١/ ٣١٢) ، السنن الكبرى للبيهقي (٣/ ١٨) السنة لابن أبي عاصم