للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الكثير والقليل، والتّكاثر: المكاثرة، وفلان يتكثّر بمال غيره، وإذا نفد ماله وكثرت عليه الحقوق قيل: فلان مكثور عليه «١» . وفي حديث قزعة: أتيت أبا سعيد وهو مكثور عليه، أراد أنّه كان عنده جمع من النّاس يسألونه عن أشياء فكأنّهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها، ويقال: كاثرناهم فكثرناهم أي غلبناهم بالكثرة، وكثّر الشّيء: جعله كثيرا وأكثر: أتى بكثير، وقيل: هما بمعنى، وأكثر الله فينا مثلك، أي جعل، وأكثر الرّجل:

كثر ماله، وكثّر في الأمر أي أكثر القول والعيب، وفي حديث الإفك «ولها ضرائر إلّا كثّرن فيها» قال ابن الأثير: أي كثّرن القول فيها والعيب لها «٢» ، وقول الله تعالى أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ (التكاثر/ ١- ٢) قيل نزلت في حيّين تفاخروا أيّهم أكثر عددا وهم بنو عبد مناف وبنو سهم فكثرت بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إنّ البغي أهلكنا في الجاهليّة فعادّونا بالأحياء والأموات.

فكثرتهم بنو سهم، فأنزل الله تعالى أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ أي حتّى زرتم الأموات، وقيل: بل المعنى: ألهاكم التّفاخر بكثرة العدد والمال حتّى زرتم المقابر أي حتّى متّم، قال جرير للأخطل:

زار القبور أبو مالك ... فأصبح ألأم زوّارها

فجعل زيارة القبور بالموت، وقولهم: أكثر النّخل: أطلع، من قولهم، الكثر: جمّار النّخل وهو شحمه الّذي في وسط النّخلة «٣» .

[التكاثر اصطلاحا:]

قال الرّاغب: التّكاثر: التّباري في كثرة المال والعزّ «٤» .

وقال ابن القيّم: التّكاثر أن يطلب الرّجل أن يكون أكثر من غيره، قال: وهو مذموم إلّا فيما يقرّب إلى الله عزّ وجلّ «٥» .

[مجالات التكاثر:]

قال ابن القيّم: التّكاثر يكون في كلّ شيء من مال، أو جاه، أو رياسة، أو نسوة، أو حديث، أو علم، ولا سيّما إذا لم يحتج إليه ويكون التّكاثر (أيضا) في الكتب والتّصانيف وكثرة المسائل وتفريعها وتوليدها «٦» .

[التكاثر بين المدح والذم:]

التّكاثر قد يكون محمودا إذا كان في طاعة الله عزّ وجلّ، وقد روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدريّ أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «استكثروا من الباقيات الصّالحات» قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال:

«الملّة» (ثلاث مرّات) قيل: وما الملّة يا رسول الله؟

(للمرّة الرّابعة) قال: «التّكبير والتّهليل والتّسبيح والتّحميد، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم «٧» ،


(١) الصحاح (٢/ ٨٠٣) .
(٢) النهاية (٤/ ١٥٣) .
(٣) لسان العرب «كثر» (٣٨٢٨) باختصار وتصرف. ط. دار المعارف.
(٤) المفردات للراغب (٤٢٦) .
(٥) الفوائد لابن القيم (٤١) .
(٦) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها.
(٧) أحمد في المسند ٣/ ٧٥ (حديث رقم ١١٧١٩) .