للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

«يسّرا ولا تعسّرا، وبشّرا ولا تنفّرا وتطاوعا» «١» ، وبعث صلّى الله عليه وسلّم خالد بن الوليد إلى اليمن أيضا ثم استبدله بعلي بن أبي طالب، وكان من مهامه أن يستوفي الأخماس، وقد نجح علي في مهمته، وقد أسلمت همدان على يديه «٢» .

وبعث النبي صلّى الله عليه وسلّم سرية من مائة وخمسين راكبا عليهم جرير بن عبد الله البجلي فكسروا الصنم ذا الخلصة في الكعبة اليمانية وقتلوا من كان عنده، فدعا لهم الرسول صلّى الله عليه وسلّم «٣» .

[حجة الوداع:]

أعلن النبي صلّى الله عليه وسلّم عزمه على أداء فريضة الحج- وهي الحجة الوحيدة التي أداها بعد هجرته إلى المدينة «٤» - فقدم المدينة عدد كبير من المسلمين وفدوا من مختلف أنحاء جزيرة العرب للحج معه، والاقتداء بهديه، وقد خرج من المدينة في الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة «٥» . وقد جاءت حجته صلّى الله عليه وسلّم حافلة بالأحكام والمناسك والوصايا، أفرد لها العلماء كتبا خاصة بها «٦» ، واستنبطوا منها الكثير من أحكام المناسك مما تزخر به كتب الفقه والحديث وشروحه «٧» ، وقد تعلم المسلمون مناسك الحج من الرسول صلّى الله عليه وسلّم مباشرة بناء على توجيهه الكريم حين قال لهم: «خذوا عنّي مناسككم» .

ولما وقف صلّى الله عليه وسلّم في عرفات نزلت عليه الآية: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً «٨» .

وكان مما قاله صلّى الله عليه وسلّم في خطبة حجة الوداع التي ألقاها على الحجاج في عرفات: «إنّ دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، وإنّكم

ستلقون ربّكم فيسألكم عن أعمالكم، وقد بلّغت فمن كانت عنده أمانة فليؤدّها إلى من ائتمنه عليها، وإنّ كلّ ربا موضوع، وأوّل ربا أضع، ربا عبّاس بن عبد المطّلب فإنّه موضوع كلّه. وإنّ كلّ دم في الجاهليّة موضوع، وإنّ أوّل دم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطّلب.


(١) البخاري- الصحيح (فتح الباري- حديث ٤٣٤٧) ، وذكر ابن كثير أنه قد «أخرجه بقية الجماعة من طرق متعددة» . البداية والنهاية ٥/ ١١٣.
(٢) البخاري- الصحيح (فتح الباري حديث ٤٣٤٩) ، مسلم الصحيح ٢/ ٨٨٨ (حديث ١٢١٨) ، أحمد- المسند ٣/ ٨٦، أبو داود- السنن ١٤/ ١١- ١٢ (حديث ٣٥٨٢) .
(٣) البخاري- الصحيح (فتح الباري- الأحاديث ٤٣٥٥- ٥٧) ، مسلم- الصحيح ٤/ ١٩٢٦ (حديث ٢٤٧٦) ، واليمانية نسبة إلى موقعها، وقد تعرف أحيانا بالشامية باعتبار أن بابها يواجه بلاد الشام، أو الشمال.
(٤) مسلم- الصحيح ٢/ ١٨٨٧ (الحديث ١٢١٨) .
(٥) البخاري- الصحيح (فتح الباري ٨/ ١٠٤) . ابن هشام- السيرة ٤/ ٢٧٢ برواية ابن إسحاق، بإسناد حسن، ابن كثير- البداية والنهاية ٥/ ١٢٥ بإسناد جيد.
(٦) انظر مثلا ابن كثير- البداية ٥/ ٢٢٣- ٢٣٣.
(٧) ابن القيم- زاد المعاد ٢/ ١٠١- ٣٢٤، وانظر مسلم- الصحيح بشرح النووي ٨/ ١٧٠.
(٨) القرآن الكريم- سورة المائدة، الآية/ ٣، وانظر البخاري- الصحيح (فتح الباري، حديث ٤٤٠٧) ، ابن كثير- البداية والنهاية ٥/ ١٢٣.