للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

شيء فليسأل عنه، فو الله لا تسألوني عن شيء إلّا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا» ، قال أنس: فأكثر النّاس البكاء، وأكثر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يقول:

«سلوني» فقال أنس: فقام إليه رجل، فقال: أين مدخلي يا رسول الله؟. قال: «النّار» . فقام عبد الله بن حذافة فقال: من أبي يا رسول الله؟ قال: «أبوك حذافة» قال: ثمّ أكثر أن يقول: «سلوني، سلوني» . فبرك عمر على ركبتيه، فقال: رضينا بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمّد صلّى الله عليه وسلّم رسولا. قال: فسكت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين قال عمر ذلك، ثمّ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أولى والّذي نفسي بيده، لقد عرضت عليّ الجنّة والنّار آنفا في عرض هذا الحائط، وأنا أصلّي، فلم أر كاليوم في الخير والشّرّ» ) * «١» .

٤-* (عن عائشة- رضي الله عنها-: أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم دخل عليها وعندها امرأة. قال: «من هذه؟» ، قالت: فلانة- تذكر من صلاتها-. قال: «مه.

عليكم بما تطيقون، فو الله لا يملّ الله حتّى تملّوا» وكان أحبّ الدّين إليه ما داوم عليه صاحبه) * «٢» .

٥-* (عن أنس- رضي الله عنه-: أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم رأى شيخا يهادى بين ابنيه، قال: «ما بال هذا؟» ، قالوا: نذر أن يمشي. قال: «إنّ الله- عن تعذيب هذا نفسه- لغنيّ» ، وأمره أن يركب) * «٣» .

٦-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- أنّه قال بينا النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يخطب إذا هو برجل قائم، فسأل عنه، فقالوا: أبو إسرائيل نذر أن يقوم ولا يقعد ولا يستظلّ ولا يتكلّم ويصوم، فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «مره فليتكلّم وليستظلّ، وليقعد، وليتمّ صومه» ) * «٤» .

٧-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: دخل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فإذا حبل ممدود بين السّاريتين فقال: «ما هذا الحبل؟» قالوا: هذا حبل لزينب فإذا فترت تعلّقت. فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: لا «حلّوه، ليصلّ أحدكم نشاطه، فإذا فتر فليقعد» ) * «٥» .

٨-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في سفر، فرأى رجلا قد اجتمع النّاس عليه، وقد ظلّل عليه، فقال: «ما له؟» قالوا: رجل صائم. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ليس من البرّ أن تصوموا في السّفر» ) * «٦» .

٩-* (كتب معاوية إلى المغيرة: اكتب إليّ ما سمعت من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فكتب إليه: إنّ نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في دبر كلّ صلاة: «لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير.

اللهمّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ» وكتب إليه: أنّه كان ينهى عن قيل وقال، وكثرة السّؤال، وإضاعة المال، وكان ينهى عن عقوق الأمّهات، ووأد البنات، ومنع وهات) * «٧» .

١٠-* (عن زيد بن ثابت- رضي الله عنه-


(١) البخاري- الفتح ١٣ (٧٢٩٤) ، ومسلم (٢٣٥٩) .
(٢) البخاري- الفتح ١ (٤٣) واللفظ له. ومسلم (٧٨٥) .
(٣) البخاري- الفتح ٤ (١٨٦٥) واللفظ له. ومسلم (١٦٤٢) .
(٤) البخاري- الفتح ١١ (٦٧٠٤) .
(٥) البخاري- الفتح ٣ (١١٥٠) واللفظ له. ومسلم (٧٨٤) .
(٦) البخاري- الفتح ٤ (١٩٤٦) . ومسلم (١١١٥) واللفظ له.
(٧) البخاري- الفتح ١٣ (٧٢٩٢) .