للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأحاديث الواردة في ذمّ (التنفير)

١-* (عن أبي مسعود الأنصاريّ- رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: إنّي لأتأخّر عن صلاة الصّبح من أجل فلان ممّا يطيل بنا.

فما رأيت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم غضب في موعظة قطّ أشدّ ممّا غضب يومئذ، فقال: «يا أيّها النّاس! إنّ منكم منفّرين، فأيّكم أمّ النّاس فليوجز، فإنّ من ورائه الكبير والضّعيف، وذا الحاجة» ) * «١» .

٢-* (عن أبي موسى الأشعريّ- رضي الله عنه، أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعثه ومعاذا إلى اليمن، فقال: «يسّرا ولا تعسّرا، وبشّرا ولا تنفّرا، وتطاوعا ولا تختلفا» ) * «٢» .

٣-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يسّروا ولا تعسّروا، وسكّنوا ولا تنفّروا» ) * «٣» .

الأحاديث الواردة في ذمّ (التنفير) معنى

٤-* (عن عبّاد بن شرحبيل، قال: أصابتني سنة، فدخلت حائطا من حيطان المدينة، ففركت سنبلا فأكلت وحملت في ثوبي، فجاء صاحبه فضربني وأخذ ثوبي، فأتيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال له: «ما علّمت إذ كان جاهلا، ولا أطعمت إذ كان جائعا» أو قال «ساغبا» وأمره فردّ عليّ ثوبي، وأعطاني وسقا، أو نصف وسق من طعام) * «٤» .

٥-* (عن معاوية بن الحكم السّلميّ- رضي الله عنه- قال: بينما أنا أصلّي مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، إذ عطس رجل من القوم. فقلت: يرحمك الله ...

الحديث وفيه «فو الله ما كهرني «٥» ، ولا ضربني، ولا شتمني ... » ) * «٦» .

٦-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ جاء أعرابيّ فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مه مه «٧» ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لا تزرموه «٨» ، دعوه» فتركوه حتّى بال، ثمّ إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دعاه فقال له: «إنّ هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا


(١) البخاري- الفتح ٢ (٧٠٢) . مسلم (٤٦٦) واللفظ له.
(٢) البخاري- الفتح ٦ (٣٠٣٨) . مسلم (١٧٣٣) واللفظ له
(٣) البخاري- الفتح ١٠ (٦١٢٥) . مسلم (١٧٣٤) واللفظ له.
(٤) أبو داود (٢٦٢٠) واللفظ له، والنسائي (٨/ ٢٤٠) ، ابن ماجة (٢٢٩٨) ، وقال محقق جامع الأصول (٧/ ٤٥١) : حديث صحيح.
(٥) ما كهرني: نهرني.
(٦) مسلم (٥٣٧) .
(٧) مه مه: كلمة زجر وقيل معناه: اسكت.
(٨) لا تزرموه: أي لا تقطعوا عليه بوله، يقال: زرم البول: إذا انقطع.