للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يصدّق بعضه بعضا، فما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم منه فردّوه إلى عالمه» ) * «١» .

١٨-* (عن المعرور بن سويد- رحمه الله تعالى- قال: لقيت أبا ذرّ بالرّبذة «٢» وعليه حلّة وعلى غلامه حلّة فسألته عن ذلك فقال: إنّي ساببت رجلا فعيّرته بأمّه فقال لي النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «يا أبا ذرّ أعيّرته بأمّه؟

إنّك امرؤ فيك جاهليّة، إخوانكم خولكم «٣» جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه ممّا يأكل، وليلبسه ممّا يلبس، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم، فإن كلّفتموهم فأعينوهم» ) * «٤» .

١٩-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «ليس منّا من لطم الخدود، وشقّ الجيوب، ودعا بدعوى الجاهليّة» ) * «٥» .

٢٠-* (عن أمّ سلمة- رضي الله عنها- قالت: ما خرج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من بيتي قطّ إلّا رفع طرفه إلى السّماء فقال: «اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضلّ أو أضلّ، أو أزلّ أو أزلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ» ) * «٦» .

٢١-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: «من خرج من الطّاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهليّة، ومن قاتل تحت راية عمّيّة يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلة جاهليّة، ومن خرج على أمّتي يضرب برّها وفاجرها ولا يتحاش «٧» من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس منّي ولست منه» ) * «٨» .

٢٢-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من كره من أميره شيئا فليصبر عليه فإنّه ليس أحد من النّاس خرج من السّلطان شبرا فمات عليه إلّا مات ميتة جاهليّة» ) * «٩» .

٢٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من لم يدع قول الزّور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه» ) * «١٠» .

٢٤-* (عن عبد الرّحمن بن شماسة المهريّ قال: كنت عند مسلمة بن مخلد، وعنده عبد الله بن عمرو بن العاص. فقال عبد الله: لا تقوم السّاعة إلّا على شرار الخلق. هم شرّ من أهل الجاهليّة، لا يدعون الله بشيء إلّا ردّه عليهم ... الحديث) * «١١» .


(١) رواه أحمد (٢/ ١٨١) رقم (٦٧١١) . وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله (١٠/ ١٧٤) : إسناده صحيح.
(٢) بالربذة: هو موضع بالبادية شمال المدينة.
(٣) خولكم: أي خدمكم، من التخويل بمعنى الإعطاء والتمليك.
(٤) البخاري- الفتح ١ (٣٠) واللفظ له. ومسلم (١٦٦١) .
(٥) البخاري- الفتح ٣ (١٢٩٤) واللفظ له. مسلم (١٠٣) .
(٦) أبو داود (٥٠٩٤) ، وابن ماجة (٣٨٨٤) ، وقال الألباني في صحيح أبي داود ٣ (٤٢٤٨) ص ٩٥٩: صحيح.
(٧) ولا يتحاش- وفي بعض النسخ: يتحاشى بالياء ومعناه: لا يكترث بما يفعله فيها ولا يخاف وباله وعقوبته.
(٨) مسلم (١٨٤٨) .
(٩) مسلم (١٨٤٩) .
(١٠) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٥٧) .
(١١) مسلم (١٩٢٤) .