للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة «١» ، أبلج «٢» الوجه، حسن الخلق، لم تعبه نحلة «٣» ، ولم تزر به، صعلة «٤» ، وسيم «٥» قسيم «٦» ، في عينه دعج «٧» ، وفي أشفاره غطف «٨» ، وفي صوته صهل «٩» ، وفي عنقه سطع «١٠» ، وفي لحيته كثاثة «١١» أزجّ «١٢» أقرن «١٣» إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلّم سما وعلاه البهاء، أجمل النّاس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب. حلو المنطق، فصل، لا نزر ولا هزر «١٤» ، كأنّ منطقه خرزات نظم ينحدرن. ربعة لا يأس «١٥» من طول، ولا تقتحمه «١٦» عين من قصر، غصن بين


(١) ظاهر الوضاءة: ظاهر الحسن والجمال والنظافة. لسان العرب (١/ ١٩٥) .
(٢) أبلج الوجه: الأبلج: الأبيض الحسن الواسع الوجه. والمعنى: مشرق الوجه مضيئه. والبلج أيضا تباعد ما بين الحاجبين أي عدم التقائهما. ولم ترد أم معبد بلج الحاجب لأنها وصفته بالقرن والقرن هو التقاء الحاجبين. وقد صرح في غير حديث أم معبد بالبلج وهو عدم التقاء الحاجبين. والجمع بين وصفه بالبلج والقرن: هو أنه صلّى الله عليه وسلّم من شدة إضاءة وجهه لا يظهر الالتقاء الذي بين حاجبيه لخفته. النهاية (١/ ١٥١، ٤/ ٥٤) ، لسان العرب (٢/ ٢١٥) .
(٣) لم تعبه نحلة: أي دقة وهزال. النهاية (٥/ ٢٩) .
(٤) صعلة: هي صغر الرأس، وهي أيضا الدقة والنحول في البدن. البداية والنهاية (٣/ ٣٢) . ويروى صقلة وهي ضمور الخصر وقلة لحمه.
(٥) وسيم: الوسيم: الثابت الحسن. وفلان وسيم أي: حسن الوجه وسيما. انظر لسان العرب (١٢/ ٦٣٧) .
(٦) قسيم: القسامة: الجمال والحسن، ورجل مقسم الوجه: أي جميل كله. انظر لسان العرب (١٢/ ٤٨٢) .
(٧) في عينه دعج: الدعج والدعجة: السواد في العين وغيرها. والمراد أن سواد عينيه كان شديد السواد وقيل: الدعج: شدة سواد العين في شدة بياضها. النهاية (٢/ ١١٩) . لسان العرب (٢/ ٢٧١) .
(٨) وفي أشفاره غطف: الأشفار جمع شفر بالضم، وقد يفتح وهو العين الذي ينبت عليه الشعر. والغطف: هو أن يطول شعر الأجفان ثم ينعطف. النهاية (٢/ ٤٨٤، ٣/ ٣٧٣)) .
(٩) صهل: الصهل: حدة الصوت مع بَحَحٍ. النهاية (٣/ ٣٣٧) ، ولسان العرب (١١/ ٣٨٧) ، ويروى صحل وهو صوت فيه بحة وغلظ.
(١٠) في عنقه سطع: أي ارتفاع وطول. النهاية (٢/ ٣٦٥) .
(١١) وفي لحيته كثاثة: قال ابن منظور: في صفته صلّى الله عليه وسلّم أنه كان كث اللحية. أراد كثرة أصولها وشعرها، وأنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كثافة. لسان العرب (٢/ ١٧٩) ، النهاية (٤/ ١٥٢) .
(١٢) أزج: الزجج: تقوس في الحاجب مع طول في طرفه وامتداد. قاله ابن الأثير في النهاية (٢/ ٢٩٦) . وقال ابن منظور: الزجج: رقة محط الحاجبين ودقتهما وطولهما وسبوغهما واستقواسهما. وقيل: الزجج: دقة في الحاجبين وطول. انظر لسان العرب (٢/ ٢٨٧) .
(١٣) أقرن: القرن: بالتحريك: اقتران الحاجبين بحيث يلتقي طرفاهما. النهاية (٤/ ٥٤) .
(١٤) لا نزر ولا هزر: النزر: القليل. أي ليس بقليل فيدل على عي، ولا كثير فاسد. (النهاية (٥/ ٤٠) ، وفي رواية ولا هذر، والهذر الكلام الكثير غير المفيد.
(١٥) لا يأس من طول: أي ليس بالطويل الذي يؤيس مباريه عن مطاولته. (دلائل النبوة ١/ ٢٨٤) نقلا عن ابن قتيبة، والنهاية (٥/ ٢٩١) .
(١٦) ولا تقتحمه عين من قصر: أي لا تتجاوزه إلى غيره احتقارا له. وكل شيء ازدريته فقد اقتحمته. النهاية (٤/ ١٩) .