للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الذل اصطلاحا:]

قال المناويّ: الذّلّ- بالضّمّ- ما كان عن قهر- وبالكسر- ما كان عن تصعّب بغير قهر «١» .

وقال الكفويّ: الذّلّ (بالكسر) في الدّابّة ضدّ الصّعوبة، وبالضّمّ في الإنسان ضدّ العزّ؛ لأنّ ما يلحق الإنسان أكثر قدرا ممّا يلحق الدّابّة، وقيل الذّلّ (بالضّمّ) ما كان عن قهر، (وبالكسر) ما كان عن تصعّب، والذّليل في النّاس هو الفقير الخاضع المهان «٢» .

[الذل بين المدح والذم:]

قال الرّاغب: الذّلّ متى كان من جهة الإنسان نفسه لنفسه فمحمود، نحو قوله تعالى: أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (المائدة/ ٥٤) وقال تعالى: وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ (آل عمران/ ١٢٣) «٣» ، وفيما عدا ذلك يكون مذموما لأنّ العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين.

[من معاني كلمة «الذل» في القرآن الكريم:]

أحدها: القلّة. ومنه قوله تعالى في (آل عمران/ ٢٣) : وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ.

والثّاني: التّواضع. ومنه قوله تعالى في (المائدة/ ٥٤) : فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ، وفي سورة (بني إسرائيل/ ٢٤) وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ.

والثّالث: السّهولة. ومنه قوله تعالى في سورة الإنسان/ ١٤) : وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلًا. وقوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينا أَنْعاماً فَهُمْ لَها مالِكُونَ وَذَلَّلْناها لَهُمْ فَمِنْها رَكُوبُهُمْ وَمِنْها يَأْكُلُونَ (يس/ ٧١) «٤» .

[للاستزادة: انظر صفات: التسول- صغر الهمة- الضعف- الوهن- اليأس- التخاذل- التهاون.

وفي ضد ذلك: انظر صفات: العزة- الرجولة- الشرف- القوة- النبل- قوة الإرادة- العزم والعزيمة] .


(١) التوقيف على مهمات التعاريف (٣٥٠) .
(٢) الكليات (٤٦٢، ٤٦٣) .
(٣) المفردات (١٨١) .
(٤) نزهة الأعين النواظر (٣٠٠- ٣٠١) .