للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الرشوة]

[الرشوة لغة:]

هي الاسم من قولهم رشاه يرشوه رشوا إذا أعطاه الجعل، وهي مأخوذة من مادّة (ر ش و) الّتي تدلّ على التّسبّب للشّيء برفق وملاينة، تقول: ترشّيت الرّجل إذا لاينته، ومن ذلك قول امريء القيس:

نزيف «١» إذا قامت لوجه تمايلت ... تراشي الفؤاد الرّخص ألّا تختّرا

«٢» وقال الجوهريّ: يقال: الرّشوة (بالكسر) والرّشوة (بالضّمّ) وجمعها رشى ورشا، وارتشى: أخذ الرّشوة، واسترشى في حكمه: طلب الرّشوة عليه، ويقال: ترشّيت الرّجل إذا لاينته، وراشيته إذا ظاهرته «٣» .

وقال ابن منظور: الرّشو: فعل الرّشوة، والمراشاة: المحاباة، والرّشوة (بالفتح) ، والرّشوة (بالكسر) ، والرّشوة (بالضّمّ) الجعل، قال: وهي مأخوذة من رشا الفرخ إذا مدّ رأسه إلى أمّه لتزقّه،

الآيات/ الأحاديث/ الآثار

٣/ ٧/ ٩

والرّائش: الّذي يسدي بين الرّاشي والمرتشي «٤» . وفي الحديث: «لعن الله الرّاشي والمرتشي والرّائش» ، قال ابن الأثير: الرّاشي: من يعطي الّذي يعينه على الباطل، والمرتشي: الآخذ (للرّشوة) ، والرّائش الّذي يسعى بينهما يستزيد لهذا، ويستنقص لهذا «٥» . قال: وأصل ذلك من الرّشاء الّذي يتوصّل به إلى الماء «٦» .

[الرشوة اصطلاحا:]

قال الفيّوميّ: الرّشوة: ما يعطيه الشّخص الحاكم وغيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد «٧» .

وقال الجرجانيّ: الرّشوة: ما يعطى لإبطال حقّ أو إحقاق باطل «٨» .

وقال التّهانويّ: حدّ الرّشوة: بذل المال فيما هو غير مستحقّ على الشّخص، وقيل: هي ما يعطيه رجل شخصا حاكما أو غير حاكم ليحكم له أو يحمله على ما يريده «٩» .


(١) ورد البيت في ديوانه ص ٦١، والنزيف: السكران الذي نزف السكر عقله، والوجه: ما يتوجه لها أن تفعله من الأمور، وتراشي: أي تعطيه الرشوة. والمراد هنا المداراة والمخاتلة.
(٢) مقاييس اللغة ٢/ ٣٩٧.
(٣) الصحاح ٦/ ٢٣٥٧.
(٤) لسان العرب (رشو) ص ١٦٥٣ (ط. دار المعارف) ، والقاموس المحيط (رشا) ص ١٦٦٢ (ط. بيروت) .
(٥) النهاية لابن الأثير ٢/ ٢٢٦.
(٦) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها، ولسان العرب ١٦٥٣.
(٧) المصباح المنير للفيومي ص ٢٢٨.
(٨) التعريفات للجرجاني ص ١١٦، والتوقيف على مهمات التعاريف للمناوي ص ١٧٧.
(٩) كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي (٣/ ٨٦) .