للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تمرات عجوة لم يضرّه سمّ ولا سحر ذلك اليوم إلى اللّيل» وقال غيره: سبع تمرات) * «١» .

٧-* (عن ابن مسعود- رضي الله عنه- قال: «من أتى عرّافا أو ساحرا أو كاهنا يؤمن بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد صلّى الله عليه وسلّم» ) * «٢» .

٨-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من اقتبس علما من النّجوم اقتبس شعبة من السّحر، زاد ما زاد» ) * «٣» .

الأحاديث الواردة في ذمّ (السحر) معنى

٩-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن النّشرة «٤» . فقال: «هي من عمل الشّيطان» ) * «٥» .

١٠-* (عن معاوية بن الحكم السّلميّ- رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، إنّي حديث عهد بجاهليّة وقد جاء الله بالإسلام، وإنّ منّا رجالا يأتون الكهّان. قال «فلا تأتهم» قال: ومنّا رجال يتطيّرون قال: «ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدّنّهم» (قال ابن الصّبّاح: فلا يصدّنكم» ) * «٦» .

١١-* (عن بعض أزواج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «من أتى عرّافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة» ) * «٧» .

١٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «من أتى كاهنا فصدّقه بما يقول، أو أتى امرأة حائضا، أو أتى امرأة في دبرها فقد برىء ممّا أنزل الله على محمّد» ) * «٨» .

من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ذمّ (السحر)

١-* (عن عمرو بن أوس، عن بجالة بن عبيد، قال: كنت كاتبا لجزء بن معاوية عمّ الأحنف بن قيس إذ جاءنا كتاب عمر قبل موته بسنة: «اقتلوا كلّ ساحر، وفرّقوا بين كلّ ذي محرم من المجوس، وانهوهم عن الزّمزمة، فقتلنا في يوم ثلاث سواحر، وفرّقنا بين كلّ رجل من المجوس وحريمه في كتاب الله» ) * «٩» .


(١) البخاري- الفتح ١. (٥٧٦٨) واللفظ له. مسلم (٢٠٤٧) .
(٢) الترغيب والترهيب للمنذري (٤/ ٣٦) وقال: رواه الطبراني في الكبير، ورواته ثقات.
(٣) أبو داود (٣٩٠٥) وصححه الألباني، صحيح سنن أبي داود (٢/ ٧٣٩) برقم (٣٣٠٥) .
(٤) النشرة: حل السحر عن المسحور، ولا يكاد يقدر عليه إلا من يعرف السحر.
(٥) أبو داود (٣٨٦٨) واللفظ له. أحمد في المسند (٣/ ٢٩٤) . وحسنه الحافظ في الفتح (١٠/ ٢٤٤) . وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٥/ ١٠٢) وقال: رواه البزار والطبراني في «الأوسط» ورجال البزار رجال الصحيح.
(٦) مسلم (٥٣٧) .
(٧) مسلم (٢٢٣٠) .
(٨) أبو داود (٣٩٠٤) ، وصححه الألباني، صحيح سنن أبي داود (٢/ ٧٣٩) برقم (٣٣٠٤) .
(٩) البخاري- الفتح (٣١٥٦) ورواه أبو داود (٣٠٤٣) ، وصححه الألباني صحيح سنن أبي داود (٢/ ٥٨٩) (٣٠٤٣) . والترمذي رقم (١٥٨٦) وأحمد في «المسند» (١/ ١٩٠ و١٩١) وانظر «جامع الأصول» (٢/ ٦٥٨- ٦٧٠) .