للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أمير المؤمنين. أفتاركهم أنا لا أبالك؟ فالماء والكلأ أيسر عليّ من الذّهب والورق، وأيم الله إنّهم ليرون أنّي قد ظلمتهم، إنّها لبلادهم. فقاتلوا عليها في الجاهليّة وأسلموا عليها في الإسلام. والّذي نفسي بيده لولا المال الّذي أحمل عليه في سبيل الله ما حميت عليهم من بلادهم شبرا) * «١» .

٢-* (وعنه أيضا- رضي الله عنه- قال: «إنّه كتب إلى أبي موسى- رضي الله عنه- أمّا بعد فإنّ القضاء فريضة محكمة، وسنّة متّبعة، فافهم إذا أدلي إليك، فإنّه لا ينفع تكلّم بحقّ لا نفاذ له. آس بين النّاس في وجهك ومجلسك وعدلك حتّى لا يطمع شريف في حيفك، ولا يخاف ضعيف من جورك» ) * «٢»

٣-* (قال عليّ بن أبي طالب- رضي الله عنه-: «إنّما أهلك من كان قبلكم أنّهم منعوا الحقّ حتّى اشتري، وبسطوا الجور حتّى افتدي) * «٣» .

٤-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

«إنّ وليدة كانت سوداء لحيّ من العرب فأعتقوها فكانت معهم. قالت: فخرجت صبيّة لهم عليها وشاح أحمر من سيور. قالت: فوضعته أو وقع منها فمرّت به حديّاة وهو ملقى، فحسبته لحما فخطفته. قالت:

فالتمسوه فلم يجدوه قالت: فاتّهموني به. قالت:

فطفقوا يفتّشون حتّى فتّشوا قبلها. قالت: والله إنّي لقائمة معهم، إذ مرّت الحديّاة «٤» فألقته، قالت: فوقع بينهم، قالت: فقلت هذا الّذي اتّهمتموني به زعمتم، وأنا منه بريئة، وهو ذا هو. قالت: فجاءت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأسلمت، قالت عائشة: فكان لها خباء في المسجد، أو حفش «٥» . قالت: فكانت تأتيني فتحدّث عندي. قالت: فلا تجلس عندي مجلسا إلّا قالت:

ويوم الوشاح «٦» من تعاجيب ربّنا ... ألا إنّه من بلدة الكفر أنجاني

» ) * «٧» .

٥-* (قال أبو الدّرداء- رضي الله عنه- لرجل قال له: إنّ إخوانك من أهل الكوفة من أهل الذّكر يقرئونك السّلام، فقال: وعليهم السّلام ومرهم فليعطوا القرآن بخزائنهم، فإنّه يحملهم على القصد والسّهولة، ويجنّبهم الجور والحزونة «٨» ) * «٩» .

٦-* (قال عمر بن عبد العزيز: «إذا دعتك قدرتك على ظلم النّاس، فاذكر قدرة الله تعالى عليك، ونفاد ما تأتي إليهم وبقاء ما يأتون إليك» ) * «١٠» .

٧-* (قال الشّعبيّ- رحمه الله تعالى-: كان يقال: «من أوصى بوصيّة، فلم يجر ولم يحف، كان له من الأجر مثل ما أن لو تصدّق به في حياته» ) * «١١» .

٨-* (قال محارب بن دثار- رحمه الله تعالى-


(١) البخاري- الفتح ٦ (٣٠٥٩) .
(٢) البيهقي (١٠/ ١٣٥) وقال الألباني: صحيح. ارواء الغليل ٨/ ٢٤١) رقم (٢٦١٩) وعزاه للدارقطني (٥١٢) .
(٣) الآداب الشرعية لابن مفلح (١/ ١٧٩) .
(٤) الحدياة: تصغير حداة.
(٥) الحفش: البيت الصغير القريب السقف.
(٦) الوشاح: هو خيطان من لؤلؤ يخالف بينهما وتتوشح به المرأة.
(٧) البخاري الفتح ١ (٤٣٩)
(٨) الحزونة: الصعوبة.
(٩) سنن الدارمي (٢/ ٥٢٦) رقم (٣٣٣٠) .
(١٠) سير أعلام النبلاء (٥/ ١٣١) .
(١١) الدارمي (٢/ ٤٩٦) حديث (٣١٧٨) .