للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رجلا أتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يتقاضاه فأغلظ، فهمّ به أصحابه فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «دعوه، فإنّ لصاحب الحقّ مقالا» . ثمّ قال: «أعطوه سنّا مثل سنّه» . قالوا: يا رسول الله إلّا أمثل من سنّه. فقال: «أعطوه، فإنّ من خيركم أحسنكم قضاء» ) * «١» .

٨-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صوت خصوم بالباب عالية أصواتهما، وإذا أحدهما يستوضع «٢» الآخر ويسترفقه «٣» في شيء وهو يقول: والله لا أفعل. فخرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عليهما، فقال: «أين المتألّي «٤» على الله لا يفعل المعروف» . قال: أنا يا رسول الله. فله أيّ ذلك أحبّ» ) * «٥» .

٩-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

سمعت من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول في بيتي هذا: «اللهمّ من ولي من أمر أمّتي شيئا فشقّ عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمّتي شيئا فرفق بهم فارفق به» ) * «٦» .

١٠-* (عن سهل بن الحنظليّة- رضي الله عنه- قال: مرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: «اتّقوا الله في هذه البهائم المعجمة «٧» ، فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة» ) «٨» .

الأحاديث الواردة في ذمّ (الإكراه) معنى

١١-* (عن خنساء بنت خدّام الأنصاريّة رضي الله عنها- أن أباها زوّجها وهي ثيّب فكرهت ذلك، فأتت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فردّ نكاحها) «٩» .

١٢-* (عن أمّ سلمة- رضي الله عنها- قالت: ذكر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الجيش الّذي يخسف بهم.

فقالت أمّ سلمة: يا رسول الله! لعلّ فيهم المكره؟ قال:

«إنّهم يبعثون على نيّاتهم» ) «١٠» .

١٣-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه قال: جاءت مسيكة (مسكينة) لبعض الأنصار فقالت: إنّ سيّدي يكرهني على البغاء، فنزل في ذلك وَلا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ) «١١» .


(١) البخاري- الفتح ٤ (٢٣٠٦) واللفظ له، ومسلم (١٦٠١) .
(٢) يستوضع: أي يطلب منه أن يضع ويسقط من دينه شيئا.
(٣) يسترفقه: أي يطلب منه أن يرفق به في التقاضي.
(٤) المتألي: أي الحالف المبالغ في اليمين.
(٥) البخاري- الفتح ٥ (٢٧٠٥) ، ومسلم (١٥٥٧) واللفظ له.
(٦) مسلم (١٨٢٨) .
(٧) المعجمة: التي لا تنطق.
(٨) أبو داود (٢٥٤٨) ، وقال محقق جامع الأصول (٤/ ٥٢٨) إسناده حسن.
(٩) البخاري- الفتح (٦٩٤٥) .
(١٠) مسلم (٤٠٦٥) .
(١١) عون المعبود ٦/ ٤٢٣ (حديث رقم ٢٢٩٤) .