للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: بينما يهوديّ يعرض سلعة له أعطي بها شيئا، كرهه أو لم يرضه، قال: لا: والّذي اصطفى موسى- عليه السّلام- على البشر، فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه. قال: تقول: والّذي اصطفى موسى- عليه السّلام-، على البشر ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم بين أظهرنا؟

قال: فذهب اليهوديّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال:

يا أبا القاسم،. إنّ لي ذمّة وعهدا، وقال: فلان لطم وجهي. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لم لطمت وجهه؟» قال: قال: (يا رسول الله) : والّذي اصطفى موسى- عليه السّلام- على البشر وأنت بين أظهرنا؛ قال:

فغضب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حتّى عرف الغضب في وجهه.

ثمّ قال: «لا تفضّلوا بين أنبياء الله، فإنّه ينفخ في الصّور فيصعق من في السّموات ومن في الأرض إلّا من شاء الله، ثمّ ينفخ فيه أخرى. فأكون أوّل من بعث: أو في أوّل من بعث. فإذا موسى- عليه السّلام- آخذ بالعرش. فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطّور. أو بعث قبلي. ولا أقول: إنّ أحدا أفضل من يونس بن متّى عليه السّلام-» ) * «١» .

١٥-* (عن سهل بن سعد- رضي الله عنه- أنّه قال: جاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بيت فاطمة فلم يجد عليّا في البيت فقال: أين ابن عمّك؟ قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقل عندي. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لإنسان: «انظر أين هو؟» فجاء، فقال: يا رسول الله، هو في المسجد راقد. فجاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقّه وأصابه تراب فجعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يمسحه عنه ويقول: «قم أبا تراب، قم أبا تراب» ) * «٢» .

١٦-* (عن أبي قتادة- رضي الله عنه- أنّه قال: رجل أتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال: كيف تصوم؟

فغضب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فلمّا رأى عمر- رضي الله عنه غضبه. قال: رضينا بالله ربّا، وبالإسلام دينا، وبمحمّد نبيّا. نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله. فجعل عمر- رضي الله عنه- يردّد هذا الكلام حتّى سكن غضبه. فقال عمر: يا رسول الله كيف بمن يصوم الدّهر كلّه؟ قال: «لا صام ولا أفطر (أو قال) «لم يصم ولم يفطر» . قال: كيف من يصوم يومين ويفطر يوما؟. قال: «ويطيق ذلك أحد؟» قال:

كيف من يصوم يوما ويفطر يومين. قال: «وددت أنّي طوّقت ذلك» ، ثمّ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ثلاث من كلّ شهر. ورمضان إلى رمضان. فهذا صيام الدّهر كلّه.

صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفّر السّنة الّتي قبله. والسّنة الّتي بعده. وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفّر السّنة الّتي قبله» ) * «٣» .

١٧-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّها قالت: رخّص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أمر فتنزّه عنه ناس من النّاس. فبلغ ذلك النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فغضب حتّى بان


(١) البخاري- الفتح ٦ (٣٤١٤) ، ومسلم (٢٣٧٣) واللفظ له.
(٢) البخاري الفتح ١ (٤٤١) واللفظ له، مسلم (٢٤٠٩) .
(٣) مسلم (١١٦٢) .