للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عنده، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمّا صاحبكم فقد غامر «١» .

وندم عمر على ما كان منه، فأقبل حتّى سلّم وجلس إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وقصّ على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الخبر. قال أبو الدّرداء: وغضب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وجعل أبو بكر يقول: والله يا رسول الله، لأنا كنت أظلم. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «هل أنتم تاركو لي صاحبي، هل أنتم تاركو لي صاحبي؟ إنّي قلت: «يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً فقلتم: كذبت» ، وقال أبو بكر:

صدقت) * «٢» .

٢٦-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أنّه قال: كانت عند أمّ سليم يتيمة. فرأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اليتيمة فقال: «آنت هيه» . لقد كبرت لاكبر سنّك» . فرجعت اليتيمة إلى أمّ سليم تبكي. فقالت أمّ سليم: ما لك يا بنيّة؟. قالت الجارية: دعا عليّ نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم أن لا يكبر سنّي فالآن لا يكبر سنّي أبدا.

فخرجت أمّ سليم مستعجلة تلوث خمارها حتّى لقيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ما لك يا أمّ سليم؟» . فقالت: يا نبيّ الله أدعوت على يتيمتي؟

قال: «وما ذاك يا أمّ سليم؟» . قالت: زعمت أنّك دعوت أن لا يكبر سنّها ولا يكبر قرنها. قال: فضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثمّ قال: «يا أمّ سليم! أما تعلمين أنّ شرطي على ربّي، أنّي اشترطت على ربّي. فقلت: إنّما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر، وأغضب كما يغضب البشر. فأيّما أحد دعوت عليه من أمّتي دعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقرّبه بها منه يوم القيامة» ) * «٣» .

٢٧-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنّه قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا خطب احمرّت عيناه وعلا صوته واشتدّ غضبه حتّى كأنّه منذر جيش يقول: «صبّحكم ومسّاكم» . ويقول: «بعثت أنا والسّاعة كهاتين» ويقرن بين إصبعيه السّبابة والوسطى. ويقول: «أمّا بعد فإنّ خير الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمّد وشرّ الأمور محدثاتها وكلّ بدعة ضلالة» ، ثمّ يقول: «أنا أولى بكلّ مؤمن من نفسه. من ترك مالا فلأهله. ومن ترك دينا أو ضياعا «٤» فإليّ وعليّ» ) * «٥» .

٢٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

كنّا مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في دعوة، فرفعت إليه الذّراع- وكانت تعجبه- فنهس «٦» منها نهسة وقال: «أنا سيّد النّاس يوم القيامة. هل تدرون بمن يجمع الله الأوّلين والآخرين في صعيد واحد. فيبصرهم النّاظر، ويسمعهم الدّاعي، وتدنو منهم الشّمس، فيقول بعض النّاس: ألا ترون إلى ما أنتم فيه، إلى ما بلغكم؟

ألا تنظرون إلى من يشفع لكم إلى ربّكم؟ فيقول بعض


(١) غامر: سبق بالخير.
(٢) البخاري الفتح ٨ (٤٦٤٠) والآية قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً (الأعراف/ ١٥٨) ..
(٣) مسلم (٢٦٠٣) .
(٤) الضياع: العيال وأصله مصدر ضاع يضيع ضياعا فسمّي العيال بالمصدر. انظر: النهاية لابن الأثير (٣/ ١٠٧) .
(٥) مسلم (٨٦٧) .
(٦) فنهس: أي أخذ منها بأطراف أسنانه.