للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٢-* (عن معاذ بن جبل- رضي الله عنه- قال: إنّ من ورائكم فتنا يكثر فيها المال، ويفتح فيها القرآن حتّى يأخذه المؤمن والمنافق، والرّجل والمرأة، والصّغير والكبير، والحرّ والعبد، فيوشك قائل أن يقول: ما للنّاس لا يتّبعوني وقد قرأت القرآن؟ ما هم بمتّبعيّ حتّى أبتدع لهم غيره، فإيّاكم وما ابتدع، فإنّ ما ابتدع ضلالة، وأحذّركم زيغة الحكيم، فإنّ الشّيطان قد يقول كلمة الضّلالة على لسان الحكيم) * «١» .

٣-* (قال ابن زيد في تفسير قوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَنِي (الأعراف/ ١٦) المعنى: فبما أضللتني) * «٢» .

٤-* (قال ابن عبّاس- رضي الله عنهما- في تفسير قوله تعالى: وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (الأعراف/ ٢٠٢) هم الجنّ يوحون لأوليائهم من الإنس ثمّ لا يسأمون) * «٣» .

٥-* (وقال الطّبريّ في تفسير قوله تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ* وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (الأعراف/ ٢٠١- ٢٠٢) هذا خبر من الله تعالى عن فريقي الإيمان والكفر بأنّ فريق الإيمان وأهل تقوى الله إذا استزلّهم الشّيطان تذكّروا عظمة الله وعقابه فكفّتهم رهبته عن معاصيه، وأنّ فريق الكافرين يزيدهم الشّيطان غيّا إلى غيّهم إذا ركبوا معصية من معاصي الله تعالى، ولا يحجزهم تقوى الله وخوف المعاد منه عن التّمادي فيها والزّيادة منها، فهم أبدا في زيادة من ركوب الإثم والشّيطان يزيدهم أبدا، لا يقصر الإنسيّ عن شيء من ركوب الفواحش، ولا الشّيطان من مدّه منه) * «٤» .

٦-* (وقال الطّبريّ في تفسير قوله تعالى:

فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (الأعراف/ ١٧٥) قوله تعالى: فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ يقول: فكان من الهالكين لضلاله وخلافه أمر ربّه وطاعة الشّيطان) * «٥» .

٧-* (عن ابن زيد- رضي الله عنه- في قوله تعالى: فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (مريم/ ٥٩) يعني: شرّا أو ضلالا أو خيبة. ومن ذلك قول الشّاعر:

فمن يلق خيرا يحمد النّاس أمره ... ومن يغو لا يعدم على الغيّ لائما) * «٦» .

٨-* (وعن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- غيّ واد في جهنّم وإنّ أودية جهنّم لتستعيذ من حرّه أعدّه الله للزّاني المصرّ على الزّنا، ولشارب الخمر المدمن عليه، ولآكل الرّبا الّذي لا ينزع عنه، ولأهل العقوق، ولشاهد الزّور، ولامرأة أدخلت على زوجها ولدا ليس منه) * «٧» .

٩-* (وعن عبد الله بن مسعود- رضي الله


(١) أبو داود ٤ (٤٦١١) .
(٢) تفسير الطبري (٨/ ٩٨) .
(٣) المرجع السابق (٩/ ١٠٨) .
(٤) تفسير الطبري (٩/ ١٠٨) .
(٥) المرجع السابق (٩/ ٨٤، ٨٥) .
(٦) تفسير القرطبي (١١/ ١٢٥) .
(٧) المرجع السابق نفسه، والصفحة نفسها.