للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «لم يبق من الدّنيا إلّا بلاء وفتنة فأعدّوا للبلاء صبرا) * «١» .

١٧-* (عن نافع «أنّ رجلا أتى ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرّحمن ما حملك على أن تحجّ عاما وتعتمر عاما وتترك الجهاد في سبيل الله عزّ وجلّ وقد علمت ما رغّب الله فيه؟ قال: يا بن أخي، بني الإسلام على خمس: إيمان بالله ورسوله، والصّلوات الخمس، وصيام رمضان وأداء الزّكاة وحجّ البيت.

قال: يا أبا عبد الرّحمن. ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما فَإِنْ بَغَتْ إِحْداهُما عَلَى الْأُخْرى فَقاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللَّهِ، وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ* قال: فعلنا على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكان الإسلام قليلا فكان الرّجل يفتن في دينه: إمّا قتلوه، وإمّا يعذّبونه حتّى كثر الإسلام فلم تكن فتنة) * «٢» .

١٨-* (قال حذيفة بن اليمان- رضي الله عنهما-: والله إنّي لأعلم النّاس بكلّ فتنة هي كائنة فيما بيني وبين السّاعة. وما بي إلّا أن يكون رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أسرّ إليّ في ذلك شيئا، لم يحدّثه غيري، ولكن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال، وهو يحدّث مجلسا أنا فيه عن الفتن، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يعدّ الفتن: «منهنّ ثلاث لا يكدن يذرن شيئا، ومنهنّ فتن كرياح الصّيف، منها صغار ومنها كبار» ) * «٣» .

١٩-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يدعو في الصّلاة: «اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدّجّال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهمّ إنّي أعوذ بك من المأثم والمغرم، فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم، فقال: «إنّ الرّجل إذا غرم حدّث فكذب، ووعد فأخلف» ) * «٤» .

٢٠-* (عن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّها ستكون فتن: ألا ثمّ تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي فيها. والماشي فيها خير من السّاعي إليها. ألا. فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله. ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه. ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه» قال:


(١) ابن ماجه (٤٠٣٥) ، وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح، ورجاله ثقات (٢/ ٣٠٥) / ١٤٢٢، وأحمد (٤/ ٩٤) ، والطبراني في الكبير (١٩/ ٣٦٨) ، وقال الذهبي في ميزان الاعتدال (٤/ ٤٤٣) : حديث صالح الإسناد.
(٢) البخاري- الفتح ٨ (٤٥١٤) .
(٣) البخاري- الفتح ١١ (٦٦٠٤) ، ومسلم (٢٨٩١) واللفظ له، أبو داود ٤ (٤٢٤٠) .
(٤) البخاري- الفتح ٢ (٨٣٢) واللفظ له، ومسلم (٥٨٩) .