للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعن ابن عمر- رضي الله عنهما- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

«إنّ الله تعالى قال: لقد خلقت خلقا ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمرّ من الصّبر، فبي حلفت لأتيحنّهم فتنة تدع الحليم منهم حيران، فبي يغترّون أم عليّ يجترئون) * «١» .

٣٨-* (عن كعب بن عياض قال: سمعت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: إنّ لكلّ أمّة فتنة وفتنة أمّتي المال) * «٢» .

٣٩-* (عن ابن عبّاس عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

من سكن البادية جفا ومن اتّبع الصّيد غفل. ومن أتى أبواب السّلطان افتتن) * «٣» .

٤٠-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال ذكر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فتنة، فقال: يقتل فيها هذا مظلوما لعثمان) * «٤» .

٤١-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أتاني اللّيلة ربّي- تبارك وتعالى- في أحسن صورة. قال أحسبه في المنام فقال:

يا محمّد. هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال:

قلت: لا. قال: فوضع يده بين كتفيّ حتّى وجدت بردها بين ثدييّ- أو قال في نحري- فعلمت ما في السّموات وما في الأرض. قال: يا محمّد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم. قال: في الكفّارات، والكفّارات المكث في المساجد بعد الصّلوات، والمشي على الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمّه. وقال: يا محمّد إذا صلّيت فقل: اللهمّ إنّي أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون. قال: والدّرجات إفشاء السّلام وإطعام الطّعام. والصّلاة باللّيل والنّاس نيام» ) * «٥» .

٤٢-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- قال:


(١) أخرجهما الترمذي (٢٤٠٤، ٢٤٠٥) ثم قال: حديث حسن غريب من حديث ابن عمر لا نعرفه إلّا من هذا الوجه. وفي سند حديث أبي هريرة: يحيى بن عبيد الله ابن عبد الله ابن موهب وهو متروك (التقريب (٥٩٤) ، ومن ثم أتبعه الترمذي بقوله: وفي الباب عن ابن عمر- وفي سنده أيضا حمزة بن أبي محمد المدني وهو ضعيف (التهذيب (٣/ ٣٣) ولهذا حسنه.
(٢) سنن الترمذي ٤ (٢٣٣٦) ، وأخرجه الحاكم في المستدرك، وصححه ووافقه الذهبي وحسّن إسناده محقق جامع الأصول (١/ ٦١٠) .
(٣) سنن الترمذي ٤ (٢٢٥٦) ، ورواه أحمد وأورده السيوطي في الجامع الصغير وصحح إسناده الشيخ الألباني (٦١٧٢) .
(٤) سنن الترمذي ٥ (٣٧٠٨) ، وحسن إسناده محقق جامع الأصول (٨/ ٦٤٥) .
(٥) سنن الترمذي ٥ (٣٢٣٤) واللفظ له، وقال: حسن غريب ثم روى بعده من حديث معاذ وقال: حسن صحيح وسياقه أطول، والموطأ (١/ ٢١٨) .