للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدّجّال من يومه أو (من) غده» ) * «١» .

٤٧-* (عن المقداد بن الأسود- رضي الله عنه- قال: آيم الله لقد سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول «إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن، إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواها» ) * «٢» .

٤٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «ستكون فتنة صمّاء بكماء عمياء، من أشرف لها استشرفت له، وإشراف اللّسان فيها كوقوع السّيف» ) * «٣» .

٤٩-* (عن أبي موسى الأشعريّ- رضي الله عنه- قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «أمّتي هذه أمّة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدّنيا: الفتن والزّلازل والقتل» ) * «٤» .

٥٠-* (عن راشد بن سعد، عن رجل من أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: أنّ رجلا قال: يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلّا الشّهيد، قال «كفى ببارقة السّيوف على رأسه فتنة» ) * «٥» .

٥١-* (عن قيس بن عباد- رضي الله عنه- قال: صلّى عمّار بن ياسر بالقوم صلاة فأخفّها فكأنّهم أنكروها فقال: ألم أتمّ الرّكوع والسّجود قالوا: بلى قال:

أما إنّي دعوت فيها بدعاء كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يدعو به «اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيرا لي وأسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وكلمة الإخلاص في الرّضا والغضب، وأسألك نعيما لا ينفد وقرّة عين لا تنقطع وأسألك الرّضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت، ولذّة النّظر إلى وجهك، والشّوق إلى لقائك، وأعوذ بك من ضرّاء مضرّة وفتنة مضلّة اللهمّ زيّنّا بزينة الإيمان واجعلنا هداة


(١) أبو داود ٤ (٤٢٤٢) ، وصحح إسناده محقق جامع الأصول (١٠/ ٢٤) .
(٢) أبو داود ٤ (٤٢٦٣) ، وصحح إسناده الشيخ الألباني- صحيح أبي داور (٣/ ٨٠١) وانظر الصحيحة (٩٧٣) .
(٣) أبو داود ٤ (٤٢٦٥) ، وفي سنده عبد الرحمن بن العيلماني ويشهد له الحديث الذي بعده (٤٢٦٥) عن عبد الله بن عمرو وكلاهما يتقوى بالآخر.
(٤) أبو داود ٤ (٤٢٧٨) ، وأحمد (٤/ ٤١٠، ٤١٨) ، والحاكم (٤/ ٤٤٤) ، وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي، وحسنه الحافظ في بذل الماعون، وقال الألباني في صحيح أبي داود (٣/ ٨٠٦) / ٣٥٩٧: صحيح.
(٥) النسائي ٤ (٢٠٥٣) ، وأورده السيوطي في الجامع الصغير وصحح إسناده الشيخ الألباني، صحيح الجامع (٤٣٥٨) وانظر الترغيب (٣/ ٨٢) .