للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأحاديث الواردة في ذمّ (الفساد)

١-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قرأ هذه الآية اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (آل عمران/ ١٠٢) قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لو أنّ قطرة من الزّقّوم «١» قطرت في دار الدّنيا لأفسدت على أهل الدّنيا معايشهم، فكيف بمن يكون طعامه؟» ) * «٢» .

٢-* (عن أبي سعيد الخدريّ- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا أتيت على راع فناد ثلاث مرّات، فإن أجابك وإلّا فاشرب من غير أن تفسد، وإذا أتيت على حائط بستان فناد صاحب البستان ثلاث مرّات. فإن أجابك وإلّا فكل من غير أن تفسد» ) * «٣» .

٣-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كسب، وللخازن مثل ذلك. لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا» ) * «٤» .

٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلّا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض» ) * «٥» .

٥-* (عن قرّة بن إياس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا فسد أهل الشّام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمّتي منصورين، لا يضرّهم من خذلهم حتّى تقوم السّاعة» . قال محمّد بن إسماعيل: قال عليّ بن المدينيّ: هم أصحاب الحديث» ) * «٦» .

٦-* (عن أبي الدّرداء- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصّيام والصّلاة والصّدقة» قالوا: بلى. قال: «صلاح ذات البين فإنّ فساد ذات البين؛ هي الحالقة» ) * «٧» .

٧-* (عن جابر- رضي الله عنه- قال: قال


(١) الزقوم: هو ما وصفه الله تعالى في كتابه العزيز بقوله: إِنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ طَلْعُها كَأَنَّهُ رُؤُسُ الشَّياطِينِ (الصافات/ ٦٤) .
(٢) الترمذي (٢٥٨٥) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن صحيح، وقال محقق جامع الأصول (١٠/ ٥١٦) مثله.
(٣) أحمد (٣/ ٨٥- ٨٦) ، والحاكم في المستدرك (٤/ ١٣٢) واللفظ له وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
(٤) البخاري- الفتح ٣ (١٤٣٧) ، ومسلم (١٠٢٤) واللفظ له.
(٥) الترمذي (١٠٨٤) واللفظ له وقال محقق جامع الأصول (١١/ ٤٦٥) : حديث حسن.
(٦) الترمذي (٢١٩٢) وقال: هذا حديث حسن صحيح. ورواه ابن حبان رقم (٧٣٠٣) ؛ باختصار.
(٧) الترمذي (٢٥٠٩) واللفظ له وقال: هذا حديث صحيح، أبو داود (٤٩١٩) وقال الألباني (٣/ ٩٢٩) : صحيح.