للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نفعه الله تعالى بها.

١٦-* (عن معاوية بن أبي سفيان- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «إنّما الأعمال كالوعاء إذا طاب أسفله، طاب أعلاه وإذا فسد أسفله فسد أعلاه» ) * «١» .

١٧-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلّا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفنّدا «٢» ، أو موتا مجهزا، أو الدّجّال فشرّ غائب ينتظر، أو السّاعة فالسّاعة أدهى وأمرّ» ) * «٣» .

١٨-* (عن النّعمان بن بشير- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «الحلال بيّن، والحرام بيّن، وبينهما مشبّهات لا يعلمها كثير من النّاس. فمن اتّقى المشبّهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشّبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه. ألا وإنّ لكلّ ملك حمى، ألا إنّ حمى الله في أرضه محارمه، ألا وإنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه، وإذا فسدت فسد الجسد كلّه، ألا وهي القلب» ) * «٤» .

١٩-* (عن معاذ بن جبل- رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: «الغزو غزوان: فأمّا من ابتغى وجه الله، وأطاع الإمام، وأنفق الكريمة، وياسر الشّريك، واجتنب الفساد فإنّ نومه ونبهه أجر كلّه، وأمّا من غزا فخرا ورياء وسمعة، وعصى الإمام، وأفسد في الأرض فإنّه لم يرجع بالكفاف» ) * «٥» .

٢٠-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: لمّا أنزل الله- عزّ وجلّ-: وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

الأنعام/ ١٥٢) وإِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً (النساء/ ١٠) الآية.

انطلق من كان عنده يتيم فعزل طعامه من طعامه، وشرابه من شرابه، فجعل يفضل من طعامه فيحبس له حتّى يأكله أو يفسد. فاشتدّ ذلك عليهم، فذكروا ذلك لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأنزل الله- عزّ وجلّ-:

وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْيَتامى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخالِطُوهُمْ فَإِخْوانُكُمْ (البقرة/ ٢٢٠) فخلطوا طعامهم بطعامه، وشرابهم بشرابه» ) * «٦» .

٢١-* (عن كعب بن مالك الأنصاريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ماذئبان


(١) ابن ماجه (٤١٩٩) وقال في الزوائد: في إسناده عثمان بن إسماعيل، لم أر من تكلم فيه. وباقي رجال الإسناد موثقون.
(٢) مفندا: الفند ضعف العقل والفهم والتخليط في الكلام من الهرم.
(٣) الترمذي (٢٣٠٦) واللفظ له وقال: هذا حديث غريب، وقال محقق «جامع الأصول» (١١/ ١٣، ١٤) : وهو صحيح بشواهده.
(٤) البخاري- الفتح ١ (٥٢) واللفظ له، ومسلم (١٥٩٩) .
(٥) أبو داود (٢٥١٥) واللفظ له وقال الألباني (٢/ ٤٧٨) : حسن، والنسائي (٧/ ١٥٥) ، وأحمد (٥/ ٢٣٤) ، والموطأ (٢/ ٤٣ الجهاد) .
(٦) أحمد (١/ ٣٢٥، ٣٢٦) ، أبو داود (٢٨٧١) واللفظ له، وقال الألباني (٢/ ٥٥٥) : حسن.