للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الصّدقة، والاختيال الّذي يبغض الله عزّ وجلّ الخيلاء في الباطل» ) * «١» .

٢٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «بينما رجل يتبختر. يمشي في برديه قد أعجبته نفسه فخسف الله به الأرض. فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة» ) * «٢» .

٢٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «الخيل لثلاثة: لرجل أجر، ولرجل ستر. وعلى رجل وزر. فأمّا الّذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال في مرج أو روضة.

فما أصابت في طيلها ذلك المرج والرّوضة كان له حسنات، ولو أنّها قطعت طيلها فاستنّت شرفا أو شرفين كانت آثارها وأرواثها حسنات له، ولو أنّها مرّت بنهر فشربت منه ولم يرد أن تسقى به كان ذلك حسنات له، وهي لذلك الرّجل أجر. ورجل ربطها تغنّيا وتعفّفا ولم ينس حقّ الله في رقابها ولا ظهورها فهي له ستر، ورجل ربطها فخرا ورياء فهي على ذلك وزر. وسئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عن الحمر. قال: «ما أنزل الله عليّ فيها إلّا هذه الآية الفاذّة الجامعة فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ» ) * «٣» .

٢٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «الفخر والخيلاء في الفدّادين أهل الوبر «٤» والسّكينة في أهل الغنم.

والإيمان يمان، والحكمة يمانية» ) * «٥» .

٢٥-* (عن معاذ بن جبل- رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: «الغزو غزوان: فأمّا من ابتغى وجه الله، وأطاع الإمام، وأنفق الكريمة، وياسر الشّريك، واجتنب الفساد، فإنّ نومه ونبهه أجر كلّه.

وأمّا من غزا فخرا ورياء وسمعة، وعصى الإمام، وأفسد في الأرض، فإنّه لن يرجع بكفاف» ) * «٦» .

٢٦-* (عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «كلوا وتصدّقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة» ) * «٧» .

٢٧-* (عن سلمة بن الأكوع- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لا يزال الرّجل


(١) أبو داود (٢٦٥٩) ، والنسائى (٥/ ٧٨) واللفظ له وحسنه الألبانى، صحيح النسائى (٢٣٩٨) والإرواء (١٩٩٩) وأحمد فى المسند (٥/ ٤٤٥، ٤٤٦) .
(٢) البخارى الفتح ١٠ (٥٧٨٩) ، ومسلم (٢٠٨٨) واللفظ له.
(٣) البخارى الفتح ١٣ (٧٣٥٦) واللفظ له، ومسلم (٩٧٨)
(٤) الفدادين: رعاة الإبل.
(٥) البخارى الفتح ٦ (٣٤٩٩) واللفظ له، ومسلم (٥٢) .
(٦) أبو داود (٢٥١٥) وحسنه الألبانى، صحيح سنن أبى داود (٢١٩٥) ، والحاكم فى المستدرك (٢/ ٨٥) واللفظ له وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبى.
(٧) البخارى تعليقا (١٠/ ٢٦٤) . والنسائى (٥/ ٧٩) وحسنه الألبانى، صحيح النسائى (٢٣٩٩) وابن ماجة (٣٦٠٥) ، والحاكم فى المستدرك (٤/ ١٣٥) وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبى.