للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

براءتي. قالت: فقال أبو بكر: وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره- والله لا أنفق عليه شيئا أبدا بعد الّذي قال لعائشة. فأنزل الله- عزّ وجلّ-: وَلا يَأْتَلِ أُولُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبى (النور/ ٢٢) إلى قوله: أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ.

قال حبّان بن موسى: قال عبد الله بن المبارك:

هذه أرجى آية في كتاب الله. فقال أبو بكر: والله إنّي لأحبّ أن يغفر الله لي. فرجع إلى مسطح النّفقة الّتي كان ينفق عليه، وقال: لا أنزعها منه أبدا. قالت عائشة: وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سأل زينب بنت جحش، زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن أمري «ما علمت؟ أو ما رأيت؟» فقالت: يا رسول الله أحمي سمعي وبصري. والله ما علمت إلّا خيرا.

قالت عائشة: وهي الّتي كانت تساميني «١» من أزواج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنة بنت جحش تحارب لها «٢» فهلكت فيمن هلك) * «٣» .

٥٨-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «من أفرى الفرى «٤» أن يري عينه ما لم تر» ) * «٥» .

٥٩-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «من تحلّم «٦» بحلم لم يره كلّف أن يعقد بين شعيرتين «٧» ، ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرّون منه صبّ في أذنه الآنك «٨» يوم القيامة، ومن صوّر صورة عذّب وكلّف أن ينفخ فيها وليس بنافخ»

وفي رواية أبي هريرة قوله: «من كذب في رؤياه» ) * «٩» .

٦٠-* (عن سلمة بن الأكوع- رضي الله عنه- قال: سمعت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: «من يقل عليّ ما لم أقل فليتبوّأ «١٠» مقعده من النّار» ) * «١١» .

من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ذمّ (الكذب)

١-* (قال عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه-:

«لأن يضعني الصّدق- وقلّما يضع- أحبّ إليّ من أن يرفعني الكذب، وقلّما يفعل» ) * «١٢» .

٢-* (عن عليّ بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: «إذا حدّثتكم عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلأن أخرّ من السّماء أحبّ إلىّ من أن أكذب عليه، وإذا حدّثتكم فيما بيني وبينكم فإنّ الحرب خدعة» ) * «١٣» .

٣-* (عن عليّ بن أبي طالب- رضي الله عنه-


(١) تساميني: تفاخرني وتضاهيني بجمالها ومكانها عند النبي صلّى الله عليه وسلّم.
(٢) وطفقت أختها تحارب لها: أي جعلت تتعصب لها فتحكي ما يقوله أهل الإفك.
(٣) البخاري- الفتح ٧ (٤١٤١) ، ومسلم (٢٧٧٠) واللفظ له.
(٤) من أفرى الفرى: أي من أعظم الكذبات.
(٥) البخاري- الفتح ١٢ (٧٠٤٣) .
(٦) من تحلم: تكلف الحلم.
(٧) أن يعقد بين شعيرتين: تعجيزا وتعذيبا.
(٨) الآنك: الرصاص المذاب.
(٩) البخاري- الفتح ١٢ (٧٠٤٢) .
(١٠) فليتبوأ: التبوؤ: اتخاذ المنزل من المباءة وهي المنزل.
(١١) البخاري- الفتح ١ (١٠٩) .
(١٢) أدب الدنيا والدين (٢٥٥) .
(١٣) البخاري- الفتح ٦ (٣٦١١) .