للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أنزل الله: فهو مرويّ عن ابن عبّاس وذلك في قوله- رضي الله عنهما- في الآية: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ (المائدة/ ٤٤) كفر دون كفر، وقوله أيضا: «ليس بالكفر الّذي تذهبون» وذلك أن تحمله شهوته وهواه على الحكم في القضيّة بغيرها ومجانبة الهدى. وهذا وإن لم يخرجه كفره عن الملّة، فإنّه معصية عظمى أكبر من الكبائر كالزّنا، وشرب الخمر، والسّرقة، واليمين الغموس، وغيرها، فإنّ معصية سمّاها الله في كتابه: كفرا. أعظم من معصية لم يسمّها كفرا، نسأل الله أن يجمع المسلمين على التّحاكم إلى كتابه، انقيادا ورضاء إنّه وليّ ذلك والقادر عليه «١» .

[حكم الكفر:]

ذكر ابن حجر: أنّ كفران نعمة الخلق المستلزم لكفران نعمة الحقّ من الكبائر وقال: عدّ هذا كبيرة هو ظاهر ما جاء في حديث التّرمذيّ (من أعطي عطاء فوجد فليجز به، فإن لم يجد فليثن؛ فإنّ من أثنى فقد شكر، ومن كتم فقد كفر) ومعنى الكفر هنا أنّه يجرّ إلى كفر نعم الله تعالى «٢» .

أمّا الكفر الّذي هو نقيض الإيمان فقد أشارت إلى حكمه الآية الكريمة وَجَعَلْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ حَصِيراً (الإسراء/ ٨) .

هذا في الآخرة، فأمّا في الدّنيا فمنهم: أهل الكتاب، ومنهم المعاهدون ومنهم الملحدون، ومنهم المرتدّون، ولكلّ حكمه الّذي فصّلته كتب الفقه.

[معاني كلمة «الكفر» في القرآن:]

قال ابن الجوزيّ- رحمه الله-: ذكر أهل التّفسير أنّ الكفر في القرآن على خمسة أوجه:

أحدها: الكفر بالتّوحيد. ومنه قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (البقرة/ ٦) .

والثّاني: كفران النّعمة. ومنه قوله تعالى:

وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (البقرة/ ١٥٢) .

والثّالث: التّبرّي. ومنه قوله تعالى: ثُمَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ (العنكبوت/ ٢٥) أي يتبرّأ بعضكم من بعض.

والرّابع: الجحود. ومنه قوله تعالى فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ (البقرة/ ٨٩) .

والخامس: التّغطية. ومنه قوله تعالى: أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ (الحديد/ ٢٠) يريد الزّرّاع الّذين يغطّون الحبّ «٣» .

[للاستزادة: انظر صفات: الإلحاد- الجحود- الحكم بغير ما أنزل الله- الردة- الزندقة- الشرك- النفاق- نكران الجميل- الفسوق- العصيان- الفجور- موالاة الكفار- الفساد- الأمن من المكر- الغي والإغواء- طول الأمل- الجهل- الإعراض.

وفي ضد ذلك: انظر صفات: الإسلام- الاعتراف بالفضل- الإيمان- التقوى- الولاء والبراء الحكم بما أنزل الله- الصدق- الإحسان- الإخلاص- الاتباع- البصيرة- العلم] .


(١) رسالة تحكيم القوانين، للشيخ محمد بن إبراهيم (١٩- ٢٢) .
(٢) الزواجر (٢٥٥) .
(٣) نزهة الأعين النواظر، لابن الجوزي (٥١٦) .