للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأحاديث الواردة في ذمّ (المنّ)

١-* (عن عبد الله بن أبي أوفى؛ أنّ أناسا من العرب قالوا: يا رسول الله: أسلمنا ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان، فأنزل الله: يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا.. (الحجرات/ ١٧) الآية) * «١» .

٢-* (عن أبي ذرّ- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «ثلاثة لا يكلّمهم الله يوم القيامة:

المنّان الّذي لا يعطي شيئا إلّا منّه، والمنفق سلعته بالحلف الفاجر، والمسبل إزاره» ) * «٢» .

٣-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ثلاثة لا ينظر الله- عزّ وجلّ- إليهم يوم القيامة، العاقّ لوالديه، والمرأة المترجّلة، والدّيّوث. وثلاثة لا يدخلون الجنّة، العاقّ لوالديه، والمدمن على الخمر، والمنّان بما أعطى» ) * «٣» .

٤-* (عن أبي بكر الصّدّيق- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «لا يدخل الجنّة خبّ «٤» ، ولا منّان، ولا بخيل» ) * «٥» .

من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في ذمّ (المنّ)

١-* (أخرج ابن أبي حاتم: عن ابن عبّاس رضي الله عنهما- قال: لا يدخل الجنّة منّان، فشقّ ذلك عليّ حتّى وجدت في كتاب الله في المنّان: لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى (البقرة/ ٢٦٤)) * «٦» .

٢-* (عن أبي مليكة الذّماريّ أنّه كان يقول في هذه الآية: إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (المطففين/ ١٥) ، قال: المنّان والمختال، والّذي يقطع بيمينه أموال النّاس) * «٧» .

٣-* (عن الضّحّاك في قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى ...

(البقرة/ ٢٦٤) الآية. قال: من أنفق نفقة ثمّ منّ بها أو آذى الّذي أعطاه النّفقة، حبط عليه أجره، فضرب الله مثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل، فلم يدع من التّراب شيئا، فكذلك يمحق الله أجر الّذي يعطي


(١) أخرجه ابن المنذر والطبراني، وابن مردويه بسند حسن. انظر الدر المنثور (٧/ ٥٨٥) .
(٢) مسلم (١٠٦) .
(٣) النسائي (٥/ ٨٠) واللفظ له، وقال الألباني: حديث حسن صحيح- صحيح سنن النسائي (٢٤٠٢) ، والهيثمي في المجمع (٨/ ١٤٨) ، وقال: رواه البزار بإسنادين ورجالهما ثقات.
(٤) الخب: الخادع الغاش.
(٥) الترمذي ٤ (١٩٦٣) واللفظ له، وقال: هذا حديث حسن غريب والمنذري في الترغيب والترهيب (٣/ ٣٨٠) ، وقال: رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
(٦) الدر المنثور (٢/ ٤٤) .
(٧) جامع البيان للطبري (١٠/ ٤٩٢) ، ومساوىء الأخلاق للخرائطي (٣٢٠) .