للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال أبو سعيد الخدريّ لأبي هريرة- رضي الله عنهما- إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «قال الله: لك ذلك وعشرة أمثاله» قال أبو هريرة: لم أحفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلّا قوله «لك ذلك ومثله معه» قال أبو سعيد الخدريّ: إنّي سمعته يقول: «ذلك لك وعشرة أمثاله) * «١» .

١٢-* (عن زيد بن ثابت- رضي الله عنهما- أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلّم خرج إلى أحد. فرجع ناس ممّن كان معه.

فكان أصحاب النّبيّ صلى الله عليه وسلّم فيهم فرقتين. قال بعضهم:

نقتلهم. وقال بعضهم: لا. فنزلت: فَما لَكُمْ فِي الْمُنافِقِينَ فِئَتَيْنِ (النساء: ٨٨) * «٢» .

١٣-* (عن العلاء بن عبد الرّحمن، أنّه دخل على أنس بن مالك في داره بالبصرة. حين انصرف من الظّهر. وداره بجنب المسجد. فلمّا دخلنا عليه قال:

أصلّيتم العصر؟ فقلنا له: إنّما انصرفنا السّاعة من الظّهر. قال: فصلّوا العصر. فقمنا فصلّينا. فلمّا انصرفنا قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: «تلك صلاة المنافق. يجلس يرقب الشّمس. حتّى إذا كانت بين قرني الشّيطان. قام فنقرها «٣» أربعا. لا يذكر الله فيها إلّا قليلا» ) * «٤» .

١٤-* (عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- أنّه لقي ناسا خرجوا من عند مروان، فقال:

من أين جاء هؤلاء؟ قالوا: خرجنا من عند الأمير مروان، قال: وكلّ حقّ رأيتموه تكلّمتم به وأعنتم عليه، وكلّ منكر رأيتموه أنكرتموه ورددتموه عليه؟ قالوا: لا والله، بل يقول ما ينكر، فنقول: قد أصبت أصلحك الله. فإذا خرجنا من عنده قلنا: قاتله الله، ما أظلمه! وأفجره! قال عبد الله: كنّا بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم نعدّ هذا نفاقا لمن كان هكذا) * «٥» .

١٥-* (عن عليّ- رضي الله عنه- قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنا والزّبير والمقداد. فقال: «انطلقوا حتّى تأتوا روضة خاخ «٦» ، فإنّ بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها. قال فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتّى أتينا الرّوضة، فإذا نحن بالظّعينة. قلنا لها: أخرجي الكتاب، قالت:

ما معي كتاب. فقلنا: لتخرجنّ الكتاب أو لنلقينّ الثّياب. قال فأخرجته من عقاصها «٧» ، فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة- إلى ناس بمكّة من المشركين- يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: يا حاطب، ما هذا؟ قال يا رسول الله، لا تعجل عليّ، إنّي كنت امرأ ملصقا في قريش- يقول: كنت حليفا، ولم أكن من أنفسها- وكان من معك من المهاجرين من لهم بها قرابات يحمون أهليهم وأموالهم، فأحببت إذا فاتني ذلك من النّسب فيهم أن أتّخذ عندهم يدا يحمون قرابتي،


(١) البخاري- الفتح ٢ (٨٠٦) ، واللفظ له ومسلم (١٨٢) .
(٢) البخاري- الفتح ٨ (٤٥٨٩) ، ومسلم (٢٧٧٦) واللفظ لمسلم.
(٣) فنقرها: المراد بالنقر سرعة الحركات.
(٤) مسلم (٦٢٢) .
(٥) مسند أحمد بتحقيق أحمد شاكر (٧/ ٥٣٧٣) وقال محققه: إسناده صحيح وأصله عند البخاري.
(٦) روضة خاخ: موضع بين الحرمين.
(٧) عقاصها: شعرها أو ضفائر شعرها.