للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حبوا. لقد هممت أن آمر المؤذّن فيقيم، ثمّ آمر رجلا يؤمّ النّاس، ثمّ آخذ شعلا من نار فأحرّق على من لا يخرج إلى الصّلاة بعد) * «١» .

٢٧-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم «ليس من بلد إلّا سيطؤه الدّجّال. إلّا مكّة والمدينة. وليس نقب من أنقابها إلّا عليه الملائكة صافّين تحرسها. فينزل بالسّبخة «٢» .

فترجف المدينة ثلاث رجفات. يخرج إليه منها كلّ كافر ومنافق» ) * «٣» .

٢٨-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- عن النّبيّ صلى الله عليه وسلّم قال: «مثل المنافق كمثل الشّاة العائرة «٤» بين الغنمين. تعير إلى هذه مرّة، وإلى هذه مرّة» ) * «٥» .

٢٩-* (عن كعب بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «مثل المؤمن كمثل الخامة من الزّرع، تفيئها الرّياح، تصرعها مرّة وتعدلها، حتّى يأتيه أجله. ومثل المنافق مثل الأرزة المجذية «٦» التّي لا يصيبها شيء، حتّى يكون انجعافها «٧» مرّة واحدة» ) * «٨» .

٣٠-* (عن أبي موسى- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلى الله عليه وسلّم قال: «المؤمن الّذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجّة «٩» طعمها طيّب وريحها طيّب. والمؤمن الذّي لا يقرأ القرآن ويعمل به كالتّمرة طعمها طيّب ولا ريح لها. ومثل المنافق الّذي يقرأ القرآن كالرّيحانة ريحها طيّب وطعمها مرّ. ومثل المنافق الّذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة طعمها مرّ أو خبيث وريحها مرّ» ) * «١٠» .

٣١-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- يسأل عن الورود فقال: نجيء نحن يوم القيامة عن كذا وكذا انظر أي ذلك فوق النّاس «١١» .

قال فتدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد الأوّل فالأوّل. ثمّ يأتينا ربّنا بعد ذلك فيقول: من تنظرون؟

فيقولون: ننظر ربّنا. فيقول: «أنا ربّكم. فيقولون: حتّى ننظر إليك، فيتجلّى لهم يضحك. قال فينطلق بهم ويتّبعونه. ويعطى كلّ إنسان منهم، منافق أو مؤمن نورا. ثمّ يتّبعونه. وعلى جسر جهنّم كلاليب وحسك، تأخذ من شاء الله. ثمّ يطفأ نور المنافقين، ثمّ ينجو


(١) البخاري. الفتح ٢ (٦٥٧) واللفظ له، ومسلم (٦٥١) .
(٢) بالسبخة: في القاموس: السبخة، محركة ومسكنة. أرض ذات نزّ وملح: سبخة وسبخة.
(٣) البخاري- الفتح ١٣ (٧١٢٤) ، ومسلم (٢٩٤٣) واللفظ له.
(٤) العائرة: المترددة.
(٥) مسلم (٢٧٨٤) .
(٦) الأرزة المجذية: المكسورة أو المقطوعة.
(٧) انجعافها: أي انقلاعها من الأرض.
(٨) البخاري- الفتح ١٠ (٥٦٤٣) ، ومسلم (٢٨١٠) واللفظ له.
(٩) الأترجّ: فاكهة معروفة.
(١٠) البخاري- الفتح ٩ (٥٠٥٩) واللفظ له، ومسلم (٧٩٧) .
(١١) «يوم القيامة عن كذا وكذا انظر أي ذلك فوق النّاس» : هكذا وقع هذا اللفظ في جميع الأصول من صحيح مسلم، واتفق المتقدمون والمتأخرون على أنه تصحيف وتغيير واختلاط في اللفظ، يقول القاضي عياض وصوابه: «نجيء يوم القيامة على قوم» وفي كتاب ابن خيثمة من طريق كعب بن مالك: «يحشر الناس يوم القيامة على تل، وأمتى على تل» وذكر الطبري من حديث ابن عمر «فيرقى هو- يعني محمد صلى الله عليه وسلّم وأمته على قوم فوق الناس يقول القاضي عياض: وقد أظلم هذا الحرف على الراوي أو امّحى فعبر عنه بكذا وكذا، وفسره بقوله: أي فوق الناس. وكتب عليه: انظر. تنبيها، فجمع النقلة الكل، ونسبوه على أنه من متن الحديث كما تراه.