للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[نقض العهد]

[النقض لغة:]

النّقض مصدر نقضته أنقضه نقضا وهو مأخوذ من مادّة (ن ق ض) الّتي تدلّ على نكث شيء، وربّما دلّ على معنى من المعاني وعلى جنس من الصّوت ... والنّقض في الشّعر من هذا كأنّه يريد أن ينقض ما أرّبه صاحبه «١» . ونقض العهد منه أيضا «٢» .

يقول الجوهريّ: النّقض: نقض البناء والحبل والعهد ... والانتقاض: الانتكاث، وتنقّضت الأرض عن الكمأة أي تفطّرت.. والنّقض: المنقوض مثل النّكث «٣» .

ونقض البناء: هدمه، وجعل الزّمخشريّ نقض العهد من المجاز.. ونقضه ينقضه نقضا وانتقض، وتناقض. وانتقض الأمر بعد التئامه، وانتقض أمر الثّغر بعد سدّه، ونقيضك: الّذي يخالفك، والأنثى بالهاء «٤» .

والنّقض اسم البناء المنقوض إذا هدم..

ونقضت الحبل نقضا: حللت برمه، ومنه يقال:

نقضت ما أبرمه، إذا أبطلته، وانتقضت الطّهارة:

بطلت، وانتقض الجرح بعد برئه والأمر بعد التئامه، فسد «٥» .

وقال ابن منظور: أصل الكلمة نقض ينقض من باب قتل يقتل، والنّقض والنّقض (بالكسر والضّمّ) مثل الحمل والقفل. واقتصر الأزهريّ على الضّمّ، واقتصر بعضهم على الكسر ومعناه: إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء، ويقال: نقض البناء والحبل والعهد يعني غيّره، كما يقال نقض البناء إذا هدم، وأمّا المناقضة في القول: فمعناها أن يتكلّم بما يتناقض معناه. والتّناقض: الانتكاث، ويقال: نقضت ما أبرمه:

إذا حللته «٦» .

[العهد لغة:]

وأمّا العهد فهو: اليمين والأمان والوصيّة والموثق والذّمّة، ومنه قيل للحربيّ يدخل بالأمان: ذو عهد ومعاهد (بكسر الهاء وفتحها) ؛ وذلك لأنّ العهد لا يكون إلّا من اثنين فكلّ واحد يفعل بصاحبه مثل


(١) أرّبه: من قولهم: أرّب العقد: أحكمه، والتأريب: الإحكام فكأن ناقض الشعر ينقض إحكامه الذي صنعه الشاعر.
(٢) المقاييس (٥/ ٤٧٠، ٤٧١) .
(٣) الصحاح (٣/ ١١١٠) .
(٤) التاج (١٠/ ١٦٩، ١٧١) .
(٥) المصباح المنير (٢٣٨) .
(٦) الصحاح (٣/ ١١١٠) ، ولسان العرب (٨/ ٤٥٢٤) . والمصباح المنير (٢/ ٦٢١- ٦٢٢) .