للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٧-* (عن فضالة بن عبيد- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «ثلاثة من العواقر: إمام إن أحسنت لم يشكر، وإن أسأت لم يغفر، وجار سوء إن رأى خيرا دفنه، وإن رأى شرّا أذاعه، وامرأة إن حضرت آذتك، وإن غبت عنها خانتك» ) * «١» .

٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «ثلاثة لا يكلّمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم: رجل حلف على سلعة لقد أعطي بها أكثر ممّا أعطي وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرىء مسلم، ورجل منع فضل ماء فيقول الله يوم القيامة: اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك» ) * «٢» .

٩-* (عن أبي سعيد- رضي الله عنه- أنّه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم في أضحى أو في فطر إلى المصلّى فمرّ على النّساء، فقال: «يا معشر النّساء، تصدّقن، فإنّي أريتكنّ أكثر أهل النّار» ، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: «تكثرن اللّعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرّجل الحازم من إحداكنّ» ، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: «أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرّجل؟» قلن: بلى. قال: «فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم؟» قلن:

بلى. قال: «فذلك من نقصان دينها) * «٣» .

١٠-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:

«خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا، ومن لم تكونا فيه لم يكتبه الله شاكرا ولا صابرا، من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به، ونظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضّله به عليه، كتبه الله شاكرا صابرا، ومن نظر في دينه إلى من هو دونه، ونظر في دنياه إلى من فوقه فأسف على ما فاته منه، لم يكتبه الله شاكرا ولا صابرا» ) * «٤» .

١١-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّه قال: قدم على النّبيّ صلى الله عليه وسلّم نفر من عكل فأسلموا، فاجتووا «٥» المدينة فأمرهم أن يأتوا إبل الصّدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها، ففعلوا فصحّوا، فارتدّوا فقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل. فبعث في آثارهم، فأتي بهم، فقطع أيديهم وأرجلهم، وسمل أعينهم «٦» ،


(١) ذكره المنذري في الترغيب والترهيب (٣/ ٣٥٨) وقال: رواه الطبراني بإسناد لا بأس به. وذكره الهيثمى فى المجمع (٨/ ١٦٨) واللفظ له. وقال: رواه الطبراني وفيه محمد بن عصام ذكره ابن أبي حاتم ولم يخرجه ولم يوثقه وبقية رجاله ثقات.
(٢) البخاري- الفتح ١٣ (٧٤٤٦) واللفظ له. ومسلم (١٠٨) .
(٣) البخاري- الفتح ١ (٣٠٤) واللفظ له. ومسلم (٨٨٥) معناه من حديث جابر- رضي الله عنه-.
(٤) الترمذي (٢٥١٢) وقال: حسن غريب وبعضه في مسلم من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه-. وابن ماجة (٤١٤٢) . وذكره في المشكاة وعزاه إلى الترمذي وسكت عنه الألباني (٣/ ١٤٤٦) برقم (٥٢٥٦) .
(٥) اجتووا المدينة: أي كرهوا الإقامة فيها.
(٦) سمل أعينهم: أي فقأها.