للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأحسبه قال: وإن ماتا وهما متهاجران لا يجتمعان في الجنّة» ) «١» .

٥-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلى الله عليه وسلّم قال: «لا تهجر امرأة فراش زوجها إلّا لعنتها ملائكة الله- عزّ وجلّ-» ) * «٢» .

٦-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «لا تهجّروا «٣» ، ولا تدابروا، ولا تحسّسوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض. وكونوا عباد الله إخوانا» ) * «٤» .

٧-* (عن أبي أيّوب الأنصاريّ- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «لا يحلّ لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الّذي يبدأ بالسّلام» ) * «٥» .

٨-* (عن هشام بن عامر بن أميّة الأنصاريّ رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «لا يحلّ لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال، فإنّهما ناكبان عن الحقّ ما داما على صرامهما وأوّلهما فيئا يكون سبقه بالفيء كفّارة له، وإن سلّم فلم يقبل وردّ عليه سلامه ردّت عليه الملائكة، وردّ على الآخر الشّيطان، فإن ماتا على صرامهما لم يدخلا الجنّة جميعا أبدا» ) * «٦» .

ورواه أبو بكر بن أبي شيبة إلّا أنّه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «لا يحلّ أن يصطرما فوق ثلاث، فإن اصطرما فوق ثلاث لم يجتمعا في الجنّة أبدا، وأيّهما بدأ صاحبه كفّرت ذنوبه، وإن هو سلّم فلم يردّ عليه ولم يقبل سلامه ردّ عليه الملك، وردّ على ذلك الشّيطان» .

٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «لا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات، دخل النّار» ) * «٧» .

١٠-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «لا يكون لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاثة، فإذا لقيه سلّم عليه ثلاث مرار كلّ ذلك لا يردّ عليه، فقد باء بإثمه» ) * «٨» .

١١-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النّبيّ صلى الله عليه وسلّم اللّتين قال الله تعالى: إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما (التحريم/ ٤) . حتّى حجّ عمر وحججت معه. فلمّا كنّا ببعض الطّريق عدل عمر وعدلت معه بالإداوة فتبرّز، ثمّ أتاني فسكبت على يديه، فتوضّأ فقلت: يا أمير المؤمنين، من المرأتان من


(١) المنذري في الترغيب (٣/ ٤٥٧) وقال: رواه الطبراني في الأوسط والحاكم في المستدرك (٤/ ١٦٣) واللفظ له وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
(٢) أحمد (٢/ ٣٤٨) وقال الشيخ أحمد شاكر (١٦/ ٢٣٨) : رواه البخاري ومسلم بلفظ قريب منه. ولفظه: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح، وفي رواية حتى ترجع» .
(٣) لا تهجروا: أي لا تتكلموا بالهجر وهو الكلام القبيح.
(٤) مسلم (٢٥٦٣) .
(٥) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٧٧) . ومسلم (٢٥٦٠) .
(٦) المنذري في الترغيب (٣/ ٤٥٦) وقال: رواه أحمد، ورواته محتج بهم في الصحيح، وأبو يعلى والطبراني وابن حبان في صحيحه إلا أنه قال: لم يدخلا الجنة، ولم يجتمعا في الجنة.
(٧) أبو داود (٤٩١٤) وقال الألباني (٣/ ٩٢٨) : صحيح والإرواء أيضا، المشكاة (٥٠٣٥) .
(٨) أبو داود (٤٩١٣) وقال الألباني (٣/ ٩٢٨) : حسن الإرواء (٧/ ٩٤) صحيح الجامع (٧٧٧٥) .