للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الوهن]

[الوهن لغة:]

الوهن مأخوذ من مادّة (وه ن) الّتي تدلّ على الضّعف. تقول منه: وهن الشّيء يهن وهنا: ضعف، وأوهنته أنا (أي أضعفته) «١» .

والوهن: الضّعف في العمل وفي الأشياء، وكذلك في العظم ونحوه. وقد وهن العظم يهن وهنا، وأوهنه يوهنه، ورجل واهن في الأمر والعمل، وموهون في العظم والبدن، وقد يثقّل «٢» .

يقول الرّاغب: الوهن ضعف من حيث الخلق أو الخلق، قال تعالى: قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي (مريم/ ٤) وقال: فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ (آل عمران/ ١٤٦) وقال: وَهْناً عَلى وَهْنٍ (لقمان/ ١٤) أي كلّما عظم في بطنها زادها ضعفا على ضعف «٣» . أي لزمها بحملها إيّاه أن تضعف مرّة بعد مرّة، وقيل: وهنا على وهن، أي جهدا على جهد، وفي حديث الطّواف: وقد وهنتهم حمّى يثرب: أي أضعفتهم، وفي حديث عليّ- رضي الله عنه-: «ولا واهنا في عزم» أي ضعيفا في رأي. ورجل واهن:

ضعيف لا بطش عنده، والأنثى واهنة. وقوله- عزّ وجلّ-: فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أي ما فتروا وما جبنوا عن قتال عدوّهم. ويقال للطّائر إذا أثقل من أكل الجيف فلم يقدر على النّهوض قد توهّن توهّنا. والوهنانة من النّساء الكسلى عن العمل تنعّما، والوهنانة الّتي فيها فترة «٤» .

وقال ابن الأثير: وفي حديث عمران بن حصين: «أنّ فلانا دخل عليه وفي عضده حلقة من صفر (نحاس) فقال: ما هذا؟ قال: هذا من الواهنة.

قال: أما إنّها لا تزيدك إلّا وهنا، الواهنة: عرق يأخذ في المنكب وفي اليد كلّها فيرقى منها، وقيل: هو مرض يأخذ في العضد وربّما علّق عليها جنس من الخرز يقال لها: خرز الواهنة وهي تأخذ الرّجال دون النّساء، وإنّما نهاه عنها لأنّه إنّما اتّخذها على أنّها تعصمه من الألم فكان عنده في معنى التّمائم المنهيّ عنها «٥» .

وقال الفيروزاباديّ: يقال: الوهن والوهن (محرّكة) : والفعل منه: وهن يهن كوعد يعد، ووهن يهن كورث يرث، ووهن يوهن كوجل يوجل، وأوهنه ووهّنه: أضعفه، وهو واهن وموهون: لا بطش عنده، وهي واهنة، والجمع: وهن «٦» .


(١) المقاييس (٦/ ١٤٩) .
(٢) العين (٤/ ٩٢) .
(٣) المفردات (٥٧٢) .
(٤) اللسان (٦/ ٤٩٣٥) .
(٥) النهاية (٥/ ٢٤٣) .
(٦) بصائر ذوي التمييز (٥/ ٢٨٧) .