للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[النفس الإنسانية]

قبل أن نتحدث عن العلاقة بين النفس الإنسانية والابتلاء فإنه يجمل بنا نشير- بإيجاز- إلى المعنى اللغوي والاصطلاحي للفظ «نفس» أما لفظ «إنسانية» فهو مصدر صناعي من كلمة «إنسان» وقد تحدثنا في صفة «تكريم الإنسان» عن هذا اللفظ لغة واصطلاحا «١» ، فأغنى عن ذكره هنا.

[النفس لغة]

لفظ «النفس» في اللغة يطلق ويراد به معان عديدة: منها النفس بمعنى الروح، والنفس بمعنى جملة الشيء وحقيقته، والنفس ما يكون به التمييز، والنفس: العين كما في قولهم أصابت فلانا نفس، وروي عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أن لكل إنسان نفسين: إحداهما نفس العقل التي يكون بها التمييز، والأخرى نفس الروح الذي تكون بها الحياة، وقال بعض اللغويين: النفس والروح واحد، وقال آخرون: بل هما متغايران إذ النفس هي مناط العقل، والروح مناط الحياة، وسميت النفس نفسا لتولّد النّفس منها واتصاله بها، كما سموا الروح روحا لأن الروح موجود بها «٢» .

[النفس اصطلاحا]

النفس في اصطلاح علماء الأخلاق هي كما يقول الجرجاني: الجوهر البخاري اللطيف الحامل لقوة الحياة، والحس والحركة الإرادية «٣» .

ويقول المناوي: هي جوهر مشرق للبدن ينقطع ضوءه عند الموت من ظاهر البدن وباطنه، وأما وقت النوم فينقطع ضوءه عن ظاهر البدن دون باطنه، فالموت انقطاع كلي، والنوم انقطاع خاص، وعلى ذلك فيكون تعلقها بالإنسان على ثلاثة أضرب: إن غلب ضوء النفس على جميع أجزاء البدن ظاهره وباطنه فهو (حال) اليقظة، وإن انقطع عن ظاهره فقط فهو النوم «٤» ، وإن انقطع بالكلية فالموت «٥» .

أما النفس الإنسانية فهي تلك النفس الناطقة التي تحوز جميع خصائص النفوس الأخرى وتزيد عليها قوة العقل والإرادة «٦» .


(١) انظر صفة تكريم الإنسان، ج ٤، ص ١١٣٦.
(٢) انظر في ذلك: الصحاح للجوهري ٣/ ٩٨٤، ولسان العرب ٦/ ٢٣٢ (ط. بيروت) .
(٣) التعريفات للجرجاني ٢٦٢.
(٤) يذكرنا هذا بحديث المصطفى صلّى الله عليه وسلّم الذي رواه حذيفة- رضي الله عنه- وهو أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أوى إلى فراشه قال: «باسمك أموت وأحيا» ، وإذا قام قال: «الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور» انظر في تخريج هذا الحديث صفة «الحمد» حديث رقم ٥٣.
(٥) التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي ص ٣٢٨.
(٦) قسم العلماء النفس تقسيمات عديدة باعتبارات مختلفة، ومن أهم هذه التقسيمات جعلها ثلاثة أنفس هي:- ١- النفس النامية (في النبات) ولها خصائص الاغتذاء والنمو والتوليد. ٢- النفس الحاسة (في الحيوان) ولها نفس الخصائص السابقة وتزيد عليها الحس. ٣- النفس الناطقة (في الإنسان) ولها خصائص النوعين السابقين وتزيد عليهما العقل والإرادة (والبيان) ، انظر في ذلك: الإنسان وصحته النفسية لمصطفى فهمي ص ٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>