للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عنهما- أنّه سمع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: «إذا دخل الرّجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشّيطان:

لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشّيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء» ) * «١» .

٩-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما، فإنّ ذلك يحزنه» ) * «٢» .

١٠-* (عن جبلة بن سحيم قال: أصابنا عام سنة «٣» مع ابن الزّبير فرزقنا تمرا، فكان عبد الله بن عمر يمرّ بنا- ونحن نأكل- ويقول: لا تقارنوا؛ فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهي عن الإقران «٤» ، ثمّ يقول: إلّا أن يستأذن الرّجل أخاه. قال شعبة: الإذن من قول ابن عمر) * «٥» .

١١-* (عن جابر- رضي الله عنه- قال:

اقتتل غلامان: غلام من المهاجرين وغلام من الأنصار فنادى المهاجر أو المهاجرون: ياللمهاجرين، ونادى الأنصاريّ: ياللأنصار. فخرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: «ما هذا؟ دعوى أهل الجاهليّة؟» . قالوا: لا.

يا رسول الله! إلّا أنّ غلامين اقتتلا فكسع «٦» أحدهما الآخر. قال: «فلا بأس، ولينصر الرّجل أخاه ظالما أو مظلوما: إن كان ظالما فلينهه؛ فإنّه له نصر، وإن كان مظلوما فلينصره» ) * «٧» .

١٢-* (عن البراء بن عازب- رضي الله عنهما- قال: أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بسبع: بعيادة المريض، واتّباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضّعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السّلام، وإبرار المقسم. ونهى عن الشّرب في الفضّة، ونهى عن تختّم الذّهب، وعن ركوب المياثر «٨» ، وعن لبس الحرير والدّيباج، والقسيّ والإستبرق» ) * «٩» .

١٣-* (عن أبي موسى الأشعريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ من إجلال الله إكرام ذي الشّيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السّلطان المقسط» ) * «١٠» .

١٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «انظروا إلى من أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تزدروا «١١»


(١) مسلم (٢٠١٨)
(٢) البخاري- الفتح ١١ (٦٢٨٨) ، مسلم (٢١٨٤) واللفظ له.
(٣) عام سنة: أي عام جدب وقحط.
(٤) الإقران: هو الجمع بين الشيئين، وفي الطعام أن يتناول تمرتين معا في آن واحد.
(٥) البخاري- الفتح ٩ (٥٤٤٦) واللفظ له، مسلم (٢٠٤٥) .
(٦) كسع: الكسع أن تضرب برجلك أو بيدك على دبر إنسان أو شيء.
(٧) مسلم (٢٥٨٤) .
(٨) ركوب المياثر: هي شيء كالفراش الصغير تتخذ من حرير تحشى بقطن أو صوف يجعلها الراكب على البعير تحته فوق الرحل، وهي جمع مئثرة بكسر الميم.
(٩) البخاري- الفتح ١١ (٦٢٣٥) واللفظ له، مسلم (٢٠٦٦) .
(١٠) أبو داود (٤٨٤٣) ، وقال الألباني: حسن.
(١١) تزدروا: تحتقروا.