<<  <  ج: ص:  >  >>

[وصف نسخ الكتاب الخطية]

اعتمدت في إخراج هذا الكتاب على أربع نسخ:

النسخة الأولى:

وهي المرموز لها بالرمز "أ", وكُتِبَت في حياة المصنف -رحمه الله- سنة "759"، ووقعت في المجلد العاشر من هذه النسخة من الورقة "193" إلى آخر الكتاب، والذي ينتهي بالورقة "238", وجاء في آخره: "آخر كتاب فضائل القرآن, وبه تمَّ التفسير للحافظ العلامة الرحلة مفيد الطالبين، الشيخ عماد الدين إسماعيل, الشهير بـ "ابن كثير" -كثَّر الله أمثاله على يد أفقر العباد إلى الله الغني: محمد بن أحمد بن معمر المقرئ البغدادي -عفا الله عنه ونفعه بالعلم ووفقه للعمل به، آمين. وحرس الله مجد مالكه، آمين. بتاريخ الجمعة عاشر جمادى الآخرة سنة تسع وخمسين وسبعمائة هلالية هجرية، صلوات الله وسلامه على مشرفها، والحمد لله أولًا وآخرًا، وباطنًا وظاهرًا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا".

وخط النسخة حسن جيد، في كل ورقة وجهان، ومسطرتها "21" سطرًا في كل وجه, وهي من محفوظات مكتبة الحرم المكي -زاده الله تشريفًا، وهي مأخوذة عن الأصل المحفوظ في مكتبة الأوقاف ببغداد.

النسخة الثانية:

وهي المرموز لها بالرمز "جـ", وكتبت في حياة المؤلف -رحمه الله تعالى، وقع لي منها المجلد الأول حسب، وعدد أوراقه "226" ورقة، وفي كل ورقة وجهان، ومسطرتها "27" سطرًا، وخطها في غاية

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير