للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفضل، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى مليكة، حدثنا القاسم بن محمد، حدثنى السائب قال: قال لى سعد: يا ابن أخى، هل قرأت القرآن؟ قلت: نعم، قال: غَنِّ به، فإنى سمعت رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: "غَنُّوا بالقرآن، ليس منَّا مَنْ لم يُغَنَّ بالقرآن، وابكوا, فإن لم تقدروا على البكاء فتباكوا".

وقد روى أبو داود١ من حديث الليث "وعمرو بن دينار كلاهما"٢, عن عبد الله بن أبي مليكة, عن عُبَيْد الله بن أبى نَهِيك، عن سعد بن أبى وقاص قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن" ٢.

٣ [ورواه ابن ماجه٤ من حديث ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن السائب، عن سعد بن أبى وقاص، قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ] ٣:


وسنده واهٍ، وابن حميد متروك، وكذَّبَه جماعة من أهل الرَّي.
١ في "سننه" "١٤٦٩، ١٤٧٠" وسنده صحيح، وقد اختلف على ابن أبي مليكة في سنده اختلافًا كثيرًا، ذكرته في "التسلية"، وأقوى الوجوه في هذا الاختلاف ما رواه أبو داود هنا. ولله الحمد.
٢ ساقط من "أ".
"٣-٣" ساقط من "أ".
٤ في "سننه" "١٣٣٧" من طريق الوليد بن مسلم، ثنا أبو رافع، عن ابن أبي مليكة به.
وأخرجه أبو يَعْلَى "٦٨٩", والحارث بن أبي أسامة -كما في "تخريج أحاديث الكشاف" "٢/ ٣٢٩" للزيلعي، والآجري في "أخلاق حملة القرآن" "٨٥"، وأبو العباس الأصم في "الثاني من حديثه" "ق١٧١، ١", وابن نصر في "قيام الليل" -كما في "اتحاف السادة" "٤/ ٤٧٩" للزبيدي، والبيهقي "١٠/ ٢٣٠" وفي "الشعب" "ج٥/ رقم ١٨٩١، ١٩٦٠" من طرق عن الوليد بن مسلم.
وعزاه البوصيري في "الزوائد" "٤٣٤/ ١" للحاكم في "المستدرك"، وقال: "هذا إسناد فيه أبو رافع، واسمه إسماعيل بن رافع، ضعيف متروك". أ. هـ. فالعجب من العراقي -رحمه الله؛ إذ قال في "تخريج أحاديث الإحياء" "١/ ٢٧٧": "إسناده جيد"!!

<<  <   >  >>