للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال أبو عبيد١: ثنا جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: قرأ علقمة على عبد الله، فكأنه عجل، فقال عبد الله: فداك أبى وأمى، رتِّلْ، فإنه زين القرآن.

قال: وكان علقمة حسن الصوت بالقرآن.

وحدَّثَنا٢ إسماعيل بن إبرهيم، عن أيوب، عن أبي "جمرة"٣ قال: قلت لابن عباس: إنى سريع القراءة، وإنى أقرأ القرآن فى ثلاث، فقال: لأن أقرأ البقرة فلي ليلة فَأَدَّبَّرَهَا وأُرَتِّلَهَا؛ أحب إلى من أن أقرأ كما تقول.


١ في "فضائل القرآن" "ص٧٤".
وأخرجه البخاري في "خلق الأفعال" "٢٦٠"، وابن أبي شيبة "٢/ ٥٢٠" وابن سعد "٦/ ٩٠"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص١٢١"، والطبراني في "الكبير" "ج٩/ رقم ٨٦٩٥", وأبو نُعَيْم في "الحلية" "٢/ ٩٩"، والبيهقي "٢/ ٥٤", وفي "الشعب" "ج٥/ رقم ١٩٧٣"، وابن الأعرابي "ج٣/ ق٤٧/ ١" من طرق عن إبراهيم، عن علقمة به، وسنده صحيح. وقد روي مرفوعًا، ولا يصحُّ، وتَقَدَّمَ الإشارة إليه.
٢ أخرجه أبو عبيد في "الفضائل" "ص٧٤".
وأخرجه الآجري في "أخلاق حملة القرآن" "٨٩", والبيهقي في "الكبرى" "٢/ ٣٩٦", وفي "الشعيب" "١٨٨٢" من طريق الحسن بن محمد الزعفراني، قال: نا ابن علية بسنده سواء. وإسناده صحيح.
٣ في "جـ": "أبي حمزة"؛ بالحاء المهملة والزاي، وهو يروي أيضًا عن ابن عباس، ولكن الذي يروي هذا الأثر هو أبو جمرة؛ بالجيم والراء المهملة.

<<  <   >  >>