للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال الإمام١ أحمد: حَدَّثَنَا أبو عبيدة الحدَّاد، حدَّثَنِي عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة، حدَّثَنِي أبى، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن لله اهلين من الناس"، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته".

وقال أبو القاسم٢ الطبراني: حدَّثَنَا محمد بن علي بن شعيب السمسار،


١ في "مسنده" "٣/ ١٢٧-١٢٨".
وأخرجه أيضًا "٣/ ١٢٧، ٢٤٢" قال: حدثنا عبد الصمد ومؤمل قالَا: ثنا عبد الرحمن بن بديل بسنده سواء.
وأخرجه النسائي في "فضائل القرآن" "٥٦"، وابن ماجه "٢١٥"، وأبو عبيد في "الفضائل" "ص٣٨" والطيالسي "٢١٢٤"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص٧٤"، والآجري في "أخلاق حملة القرآن" "٧"، والحاكم "١/ ٥٥٦" من طرق عن عبد الرحمن بن بديل بسنده سواء. وصحَّحَ إسناده الدمياطي في "المتجر الرابح" "١١٨٣"، والمنذري في "الترغيب" "٢/ ٣٥٤"، وكذلك البوصيري في "مصباح الزجاجة" "٩١/ ١", وحَسَّنَه العراقي في "تخريج الإحياء" "١/ ٢٨٠", وجوَّده شيخنا الألباني في "الضعيفة" "٤/ ٨٥", وقال الذهبي في "الميزان" "٣/ ٦٢٦": "إسناده صالح", ووافقه الحافظ في "اللسان" "٥/ ٢٥٤"، وقال الحاكم بعد تخريجه للحديث: "قد روي هذا الحديث من ثلاثة أوجه عن أنس هذا أمثلها", وله شاهد من حديث النعمان بن بشير مرفوعًا مثله. أخرجه الحارث ابن أبي أسامة في "مسنده" "ق٩١/ ١-زوائده" بسند ضعيف جدًّا.
٢ في "المعجم الكبير" "ج١/ رقم ٦٧٤", وقال الهيثمي في "المجمع" "٧/ ١٧٢": "رجاله ثقات". وأخرجه الدارمي "٢/ ٣٣٦" قال: حدثنا عفان. والفريابي في "الفضائل" "٨٣" قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قالَا: حدثنا جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أنس, وسنده صحيح على شرط مسلم, وأخرجه أبو عبيد "ص٤٨"، والفريابي "٨٤" من طريق ابن المبارك، أخبرنا همَّام، عن ثابت، عن أنس مثله, وأخرجه ابن الضريس "٨٤"، والفريابي "٨٥، ٨٦" من طريق وكيع بن الجراح، عن مسعر، عن قتادة، عن أنس مثله.
وهذه أسانيد صحيحة.

<<  <   >  >>