للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال أحمد١: حدثَّنا موسى بن داود، ثنا ابن لهيعة، عن حُيَي، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو، أن النبى -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أى ربِّ منعتُهُ الطعام والشهوات بالنهار فشفعنى فيه. ويقول القرآن: منعتُهُ النوم بالليل فشفعني فيه". قال: "فيشفعان".


١ في "مسنده" "٢/ ١٧٤".
وقال الهيثمي "١٠/ ٣٨١": "إسناده حسن على ضعف في ابن لهيعة وقد وَثَّق".
قلت: لم يتفرَّد به، فتابعه ابنُ وهب قال: حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن، عن ابن عمرو مرفوعًا.
أخرجه الطبراني في "الكبير" "٨٨ -الجزء المفقود"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص٢٣"، والحاكم "١/ ٥٥٤", وعنه البيهقي في "الشعب" "١٨٣٩" قال الحاكم: "على شرط مسلم", ووافقه الذهبي! وقال الهيثمي "٣/ ١٨١": "رجاله رجال الصحيح"! وسبقه المنذري في "الترغيب" "٢/ ٨٤" فقال: "رجاله محتج بهم في الصحيح"! كذا قالوا، وحُيَي بن عبد الله ما احتج به مسلم ولا البخاري، وهو حسن الحديث.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" "٣٨٥ -زوائد نعيم"، وأبو نعيم في "الحلية" "٨/ ١٦١"، والجوزقاني في "الأباطيل" "٦٨٣" من طريق رشدين بن سعد، عن حُيَي بن عبد الله بسنده سواء.
قال الجوزقاني: "هذا حديث باطل", ونقل عن ابن معين قال: "رشدين ابن سعد لا يكتب حديثه"، ولم يتفرَّدْ به رشدين كما رأيت، وقال المنذري في "الترغيب": "رواه ابن أبي الدنيا في "كتاب الجوع" وغيره بإسناد حسن". أ. هـ. ووقع في "الترغيب" للمنذري "ابن عمر", وصحابي الحديث: "ابن عمرو".

<<  <   >  >>