للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال أحمد١: حدَّثنا حسن، ثنا ابن لهيعة "ثنا درَّاج"٢ عن عبد الرحمن بن جبير، عن عبد الله بن عمرو، سمعت رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: "أكثر منافقى أمتى قُراؤها".

وقال أحمد٣: حدَّثنا وكيع، حدَّثِني همام، عن قتادة، عن يزيد


١ في "مسنده" "٢/ ١٧٥".
وأخرجه ابنُ بطة في "الإبانة" "٩٤٢" من طريق ابن وهب، نا ابن لهيعة بسنده سواء.
وقد اضطرب فيه ابن لهيعة، فرواه ابن وهب عنه، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر الجهني مرفوعًا، فذكره. أخرجه ابن بطة "٩٤٤" أيضًا، ولعلَّ هذا الوجه أرجح من الأول، فقد رواه عبد الله بن المبارك وعبد الله بن يزيد المقرئ وقتيبة بن سعيد، ثلاثتهم عن ابن لهيعة، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر مرفوعًا.
أخرجه أحمد "٤/ ١٥١، ١٥٤-١٥٥"، والفريابي في "صفة المنافق" "٣٢، ٣٣، ٣٤"، والطبراني في "الكبير" "ج١٧/ رقم ٨٤١"، وابن قتيبة في "غريب الحديث" "١/ ١٨٤"، وابن عدي في "الكامل" "٤/ ١٤٦٦"، والخطيب "١/ ٣٥٧"، وابن وضاح في "البدع" "٢٨٠".
وهذا سند لا بأس به، ورواية العبادلة عن ابن لهعية أَمْثَل من غيرها، وقد توبع ابن لهيعة؛ تابعه الوليد بن المغيرة وهو ثقة، عن مشرح بن هاعان بسنده سواء. أخرجه البخاريُّ في "خلق أفعال العباد" "٦١٤"، والفريابي "٣٥"، والبيهقي في "الشعب" "٦٥٦١" من طريق أبي سلمة الخزاعي، ثنا الوليد, وأخرجه أحمد "٤/ ١٥٥" من هذا الوجه.
وسنده جيد, ومشرح بن هاعان صدوق، في حفظه مقال يسير.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وابن عباس وعصمة بن مالك.
٢ سقط من "الأصول" كلها، واستدركته في "المسند".
٣ في "مسنده" "٢/ ١٦٤، ١٩٣، ١٩٥".
وأخرجه أيضًا "٢/ ١٦٥، ١٨٩" عن يزيد وبهز عن همَّام به, وتَقَدَّمَ تخريجه.

<<  <   >  >>